دبي: تنظم مدينة دبي الأكاديمية العالمية التابعة للمجمع التعليمي العضو في تيكوم للإستثمارات معرض الوظائف السنوي 2014 في نسخته الخامسة، وذلك في السادس والعشرين من شهر شباط/فبراير في قاعة الاحتفالات في مدينة دبي الأكاديمية العالمية.

سيجمع معرض الوظائف الطلاب والخريجين مع كبرى المؤسسات العاملة في المجالات المختلفة في القطاعين العام والخاص. كما يتيح الفرصة للخرجين للبحث عن الفرصة الوظيفية الأنسب، ويقدم إليهم تقنيات إجراء المقابلات الشخصية، إضافة إلى ذلك فإن المعرض يسمح للمؤسسات بأن تكون أقرب إلى أكفأ المواهب التي تطابق احتياجاتها.

ولسد الفجوة بين المؤسسات والباحثين عن فرص العمل، يأتي معرض الوظائف في مدينة دبي الأكاديمية العالمية كمنتدى يجمع أكبر عدد من الخريجيين من مختلف التخصصات الأكاديمية، للتواصل مع نخبة من تلك المؤسسات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وستتمكن جهات التوظيف خلال فعاليات معرض الوظائف من التواصل والتفاعل مع الطلاب وإجراء المقابلات الشخصية في موقع الحدث نفسه، وإجراء مناقشات حول مجموعة واسعة من فرص التدريب والتوظيف بدوام كامل. وقد أتمت أكثر من 45 شركة إجراءات تسجيلها في معرض الوظائف حتى الآن، بما في ذلك بنك ستاندرد تشارترد، دي إم جي وورلد ميديا، شركة دولفين للطاقة، مجموعة تيكوم للاستثمارات، العوجان كوكاكولا للمرطبات، وشركة مرجان العالمية، ومعهد تشارترد للمحاسبين الإداريين، ومجموعة كليكيو الاتصالات، لتلعب هذه الجهات المشاركة في المعرض بالتعاون مع مدينة دبي الأكاديمية العالمية دورًا محوريًا في ترشيح المتقدمين للتوظيف، وتقديم المشورة إليهم بشأن فرص العمل المطروحة والبدائل المتاحة.

في إطار سعي مدينة دبي الأكاديمية العالمية إلى إعداد الطلاب والخريجين لاتخاذ القرار المناسب حيال مستقبلهم، قامت بتوفير البيئة المثالية لفهم طبيعة سوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من حيث المجالات والفرص الوظيفية المتاحة وإمكانيات التدريب والتطوير والمهارات المطلوبة للتكيف مع بيئته.

وتأتي هذه البيانات بناءً على نتائج دراسة تخطيط القوى العاملة التي أجرتها مدينة دبي الأكاديمية العالمية بالتعاون مع شركة ديلويت، وأعلنت عنها في العام الماضي. وحددت الدراسة المجالات التي تتمتع دبي بمكانة قوية وبارزة فيها، وهو ما سيعمل على رفع الطلب على الوظائف في تلك المجالات مستقبلًا. وتشمل تلك المجالات وفقًا للدراسة كلًا من الضيافة والسياحة والاقتصاد الإسلامي والطاقة.

كما حددت الدراسة الفجوات المهارية في القوى العاملة في القطاعات المختلفة، مثل فنون الطهي في قطاع الضيافة والسياحة، وتحليلات العملاء وتخطيط البيانات في قطاع الاتصالات، والخدمات المصرفية الإسلامية في القطاع المالي، إضافة إلى إدارة المخاطر في قطاع الطاقة والموارد.

في هذا الصدد قال الدكتور أيوب كاظم، مدير عام المجمع التعليمي العضو في تيكوم للاستثمارات: quot;تلتزم مدينة دبي الأكاديمية العالمية بأداء الدور المنوط بها في دعم الجهود التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة لإيجاد قوى عاملة تتميز بالاستدامة والمهارة والقدرة على المنافسة، فنحن نلبّي احتياج سوق العمل بمختلف مجالاته، من خلال تخريج أكثر الطلاب تأهيلًا كل عام. كما إننا نقدم مبادرات مختلفة، مثل معرض الوظائف في مدينة دبي الأكاديمية العالمية، ودراسة تخطيط القوى العاملة، ودراسة موجة القدرات الطلابية، والتي توضح كلها التزامنا بالمساهمة في تطوير اقتصاد المعرفة في دولة الإمارات العربية المتحدةquot;.

وانعكاسًا لهذا الالتزام، قامت مدينة دبي الأكاديمية العالمية بدراسة موجة القدرات الطلابية، وذلك بالتعاون مع شركة آيون هيويت، والتي عملت على تحديد العوامل التي تهتم بها جهات التوظيف، إضافة إلى تطلعات وطموحات الموظفين.

وبينت الدراسة أهمية أن تتعاون المؤسسات المختلفة والأكاديمية وأن وتبذل جهودًا متنامية لعقد شراكات قوية، والبحث عن حلول منسقة في ما بينها في سبيل إعداد الطلاب لمواجهة التحديات المقبلة في مواقع العمل.

وفي أحد أهم النتائج التي خرجت عنها، بينت الدراسة أن الطلاب المغتربين يرون أن الأجور يجب أن يتم تحديدها على أساس نوعية خبراتهم في العمل، في حين يتوقع الطلاب الإماراتيون أن مؤهلاتهم الأكاديمية هي المحرك الرئيس للأجور بالنسبة إليهم. وأوضحت دراسة موجة القدرات الطلابية أن برامج مهارات العرض، والعمل الجماعي، وإدارة الوقت هي البرامج التدريبية الثلاثة الأكثر انتشارًا بين تلك التي يتم تقديمها إلى الطلاب في الجامعات الخاصة.

ويعتبر معرض الوظائف جزءاً من جهود مدينة دبي الأكاديمية العالمية ومبادراتها القيمة والتي تصب في فائدة المؤسسات الحكومية والخاصة والأكاديمية وكل أصحاب المصلحة الآخرين، ممن يسعون إلى تعزيز المواهب المستقبلية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويقوم المركز الطلابي، الممثل الرسمي لطلاب مدينة دبي الأكاديمية العالمية، بتنظيم هذا المعرض في إطار سلسلة من المبادرات تهدف إلى دعم وتعزيز تقدم ونمو الطلاب. ويعمل المركز الطلابي في مدينة دبي الأكاديمية العالمية على تعزيز خبرة وتجربة الطلاب في مدينة دبي الأكاديمية العالمية من خلال مبادرات أخرى أيضًا.

وتشمل مبادرات المركز الطلابي، الأسبوع الترحيبي، وهو الحدث السنوي الذي يقام للطلاب، وخاصة الجدد منهم، والذي يشتمل على مجموعة من الأنشطة، كما ينظم المركز الطلابي بطولة كأس مدينة دبي الأكاديمية العالمية الرياضية، والتي تقام سنويًا بين الجامعات التي تقدم مناهج تعليمية شاملة ومتكاملة.