تستمر إمارة دبي في حصد الألقاب، وآخرها ما أكدته دراسة لشبكة اللاينس العالمية، التي صنفت دبي أسرع سوق لمراكز الاعمال نموًا على المستوى الدولي، بمعدل نمو سنوي 18 بالمئة، متفوقة على 85 مدينة في 45 دولة شملتها الدراسة.

دبي: تفوقت دبي على 85 مدينة في 45 دولة كأسرع سوق لمراكز الاعمال نموًا على المستوى الدولي، بحسب دراسة لشبكة اللاينس العالمية. فقد سجلت مراكز الاعمال في دبي مستويات نمو بمعدل 18 بالمئة بين حزيران (يونيو) 2013 وحزيران (يونيو) 2014، مقارنة مع متوسط معدل النمو العالمي لنفس الفترة والمقدر بـ 7 بالمئة، اي بفارق 11 بالمئة.

وبلغ متوسط النمو لافضل 10 اسواق نموا في العالم 10,4 بالمئة، وجاءت هونغ كونغ في المرتبة الثانية بمعدل نمو 14 بالمئة، فيما جاءت سنغافورة ثالثًا بـ 12,5 بالمئة وشنغهاي رابعًا بـ 11 بالمئة، وحلت لوس انجيليس خامسًا بـ 10,5 بالمئة، تليها نيويورك بـ 9 بالمئة، ثم لندن ونيودلهي بـ 8 بالمئة. وحلت باريس تاسعًا بـ 7,5 بالمئة وزيورخ عاشرة بـ 6 بالمئة.

وجهة أولى للأعمال

أشارت الدراسة نفسها إلى أن دبي باتت الوجهة الاولى لكبار مزودي مراكز الاعمال في العالم، حيث توسع مراكز الاعمال المتواجدة بدبي اعمالها، ويجري تأسيس مراكز جديدة، فيما تخطط الشركات المزودة لمراكز الاعمال للدخول إلى سوق دبي والاستفادة من فرص نموها الواعدة المدى الطويل.

وفي ظل ما تشهده دبي من تنافس بين كبار مزودي مراكز الاعمال، بات التوجه الرئيسي نحو تعزيز جودة ومستوى الخدمات المقدمة للشركات التي تتخذ من المراكز مقرات لها، فباتت مراكز الاعمال في دبي تضاهي نظيراتها في عواصم المال والاعمال العريقة حول العالم، كما انعكس ذلك على ارتفاع متدرج في الاسعار بالتزامن مع زيادة مستوى الاشغال خلال الفترة الماضية، خصوصًا بعد الاعلان عن فوز الامارات باستضافة معرض اكسبو 2020.

بوصلة النمو

قال شريف كامل، الرئيس الاقليمي لشبكة اللاينس لمراكز الاعمال في الشرق الاوسط وشمال افريقيا: "باتت دبي رقمًا صعبًا على ساحة المال والاعمال الدولية، بفضل ما تتمتع به من مقومات ترسخ من تميزها اقليميًا ودوليًا، في ظل ما حققته من انجازات تاريخية خلال حقبة زمنية قصيرة، فبالنسبة لكبرى الشركات الدولية بات العمل في دبي ضرورة من متطلبات العولمة، واصبحت الامارة محطة اساسية لا غنى عنها للشركات والمؤسسات العاملة في مختلف القطاعات".

ولفت كامل إلى أن الدراسة التي اجرتها اللاينس بهدف تحديد اسرع الاسواق نموا شملت 85 مدينة تغطيها المراكز المنضوية تحت مظلة الشبكة في 45 دولة حول العالم، "وبوصلة النمو تتجه نحو الشرق في ظل التباطؤ الاقتصادي الذي تعيشه اوروبا، لكن انتعاش الاقتصاد الاميركي انعكس على حركة تأسيس وتوسع الشركات، الامر الذي ساهم في نمو قطاع مراكز الاعمال في الولايات المتحدة ككل.

جاذبية استثمارية مستمرة

وبحسب الرئيس الاقليمي لشبكة اللاينس، يأتي تصدر دبي كأسرع الاسواق نموًا لمراكز الاعمال بفضل جاذبيتها الاستثمارية والتجارية المتميزة، "فباتت جزءًا لا يتجزأ من عمليات كبرى الشركات العالمية والاقليمية، ومكونًا اساسًا في حركة التجارة والاستثمار على المستوى الدولي، إذ تواصل الامارة استقطاب الشركات العالمية في مختلف القطاعات، مع تواصل تأسيس مشاريع وشركات محلية أو بالشراكة مع اطراف خارجية للاستفادة من اسواق دبي المحلية وفرص النمو التي تزخر به، بالاضافة إلى اتخاذ دبي منصة للتوسع التجاري والاستثماري في دول المنطقة".

اضاف كامل: "تميز دبي يتكامل مع المكانة المرموقة التي تتمتع بها دولة الامارات على مختلف الاصعدة، الدبلوماسية او التجارية والاقتصادية والاجتماعية، إذ تعتبر واحة انسانية تضم اكثر من 200 جنسية في بيئة منفتحة حضاريًا وثقافيًا، تتمتع بالامن والاستقرار".

أثبتت تنافسيتها

وتابع كامل: "لطالما اثبتت دبي تميزها وتنافسيتها بشهادة العديد من التقارير والموشرات الصادرة عن كبرى الموسسات الدولية المعنية بالشوون التنموية والاقتصادية، وتأتي نتيجة هذه الدراسة بعد أن احتلت دبي المرتبة الخامسة عالميًا بين اكثر المدن جاذبية لرواد الاعمال بحسب استبيان اجرته شبكة اللاينس العالمية لمراكز الاعمال مطلع العام الجاري، وشمل 10 مدن، حيث اشار 13 بالمئة من اجمالي 721 رائد اعمال شملهم الاستبيان إلى أن دبي مدينة تتمتع بجاذبية لاصحاب الشركات الناشئة والمشروعات المتوسطة والصغيرة".

وحلت سنغافورة في المرتبة الاولى بعد أن اختارها 19 بالمئة من رواد الاعمال كأكثر المدن جاذبية، ونيويورك ثانيًا بنسبة 16 بالمئة، فلندن ثالثًا بـ 15 بالمئة، فيما حلت زيورخ في المرتبة الرابعة بـ 14 بالمئة. وبذلك، تكون دبي قد تفوقت على العديد من المدن العالمية الاخرى، ومنها هونغ كونغ (9 بالمئة) ولوكسمبورغ (6 بالمئة) وفرانكفورت (5 بالمئة) و باريس (2 بالمئة) وطوكيو (1 بالمئة).

إشغال تام

واكد كامل أن استضافة معرض اكسبو 2020 اعطت دفعة اضافية للجاذبية الاستثمارية التي تتمتع بها دبي والامارات، إذ يفتح المعرض افاقًا لا حدود لها لازدهار الاعمال والتجارة، ليس على المستوى المحلي فحسب، بل على المستوى الاقليمي ايضًا.

وأضاف: "استضافة معرض اكسبو 2020 تساهم في تحقيق نمو مضطرد بقطاع مراكز الاعمال في دبي بمستويات قياسية غير مسبوقة على المستوى العالمي خلال السنوات القادمة، بحيث يرتفع معدل النمو السنوي لمراكز الاعمال في دبي من 15 بالمئة سنويًا في المرحلة السابقة إلى ما يتراوح بين 20 – 25 بالمئة لغاية العام 2018، لتتسارع بعدها وتيرة النمو وتحقق معدلات تصل إلى 82 بالمئة سنويًا بحلول العام 2020".

وتوقعت الدراسة ايضًا ارتفاعًا في معدلات اشغال مراكز الاعمال بدءًا من العام القادم، بحيث يرتفع معدل الاشغال السنوي من 75 بالمئة إلى ما يتراوح بين 80 و84 بالمئة، على أن تصل معدلات الاشغال إلى الذروة مع اقتراب موعد الاستضافة. وتوقعت الدراسة أن تصل عوائد مراكز الاعمال في دبي إلى اكثر من ملياري درهم بحلول 2020.