صنّفت صحيفة فايننشيال تايمز مطار دبي الدولي الأول عالميًا من حيث عدد المسافرين، متفوقًا على مطار هيثرو البريطاني، على الرغم من تراجع موقت بسبب أعمال توسعة مدرجاته.


ساره الشمالي من دبي: ما زال مطار دبي الدولي محط أنظار العالم، إذ قالت صحيفة فايننشيال تايمز إنه الأول عالميًا من حيث عدد المسافرين، ويأتي بعده مطار هيثرو في لندن، أكبر مطارات بريطانيا.

وذكرت فايننشيال تايمز ذلك في معرض الجدل الدائر في بريطانيا حاليًا حول خيار إنشاء مطار جديد على جزيرة عند مصب نهر تايمز، أو خيار توسعة مطار هيثرو نفسه، من أجل زيادة طاقة نقل الركاب في بريطانيا. وقال تقريرها: "رفض إنشاء مطار جديد يلقي الضوء مرة أخرى على توسيع مطار هيثرو لرفع طاقته الاستيعابية، وبالتالي الحفاظ على صدارة بريطانيا في أوروبا والعالم". إلا أن هذه الصدارة يبدو أنها باقية في المركز الثاني، بعد مطار دبي.

انخفاض موقت
وكان تقرير أصدرته مؤسسة مطارات دبي في آب (أغسطس) الماضي قال إن أعداد المسافرين تراجعت قليلًا خلال شهر تموز (يوليو) الماضي، بنسبة 2.9 بالمئة، لتهبط إلى 5.155.771 مسافرًا، مقارنة مع 5.310.361& مسافرًا في تموز (يوليو) الماضي، من دون أن يؤثر ذلك&في&التصنيف الدولي للمطار.

ورد التقرير الانخفاض إلى تأثر الحركة الجوية في مطار دبي الدولي بالتناوب في إغلاق مدرجي المطار، خلال فترة تنفيذ برنامج تحديثهما، الذي بدأ في الاول من أيار (مايو)، واستغرق 80 يومًا. وعادت الحركة الجوية إلى طبيعتها بعد انتهاء البرنامج، في 21 تموز (يوليو) الماضي.

واقتربت أعداد المسافرين خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي من حاجز 40 مليون مسافر، بارتفاع 4.9 بالمئة، لتصل إلى 39.831.861 مسافرًا، ارتفاعًا من 37.792.466 مسافرًا في الفترة نفسها من العام 2013.

أوروبا الشرقية أولى
حلت أوروبا الشرقية على قائمة أسرع المناطق نموًا في أعداد المسافرين عبر مطار دبي، خلال شهر تموز (يوليو) الماضي، بنسبة نمو 17.6 بالمئة، تليها أميركا الشمالية بنسبة 8.8 بالمئة، وأميركا الجنوبية بنسبة 4.5 بالمئة، وغرب أوروبا بنسبة 3.9 بالمئة.

في المقابل، تراجع ترتيب منطقة الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية، نتيجة تقليص عدد الرحلات خلال فترة تنفيذ برنامج تحديث مدرجي مطار دبي. وبلغ عدد حركات الطائرات خلال شهر تموز (يوليو) الماضي 25.462 حركة، بانخفاض نسبته 11.9 بالمائة، مقارنة مع 28.462 حركة خلال تموز (يوليو) من العام الماضي.

وبلغ إجمالي عدد حركة الطائرات خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي 195.896 حركة، بانخفاض 7.3 بالمئة عن 211.373 حركة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
&