الرياض: &سجلت القروض المقدمة من المصارف العاملة فى السعودية خلال نوفمبر، أول تراجع شهرى خلال عام، لتبلغ 1.25 تريليون ريال (333 مليار دولار) فى نهاية الشهر الماضى بعد أن كانت قد وصلت إلى أعلى مستوياتها فى الشهر السابق مسجلة 1.25 تريليون ريال لتصل قيمة التراجع إلى 27 مليار ريال بنسبة 2% خلال شهر.

ويرجح تقرير لوحدة التقارير الاقتصادية فى صحيفة "الاقتصادية" الذى نشرته اليوم الأربعاء، أن عاملين رئيسين وراء هذا التراجع، الأول بدء تطبيق لائحة التمويل العقارى فى 19 نوفمبر الماضي، حيث أكد مصرفيان كبيران قبل ثلاثة أسابيع، أن رفض طلبات التمويل العقارى تجاوزت 60% بعد اللائحة الجديدة. أما العامل الثاني، فهو الاكتتاب فى أسهم البنك الأهلى التجارى فى أكتوبر الماضى حيث تم ضخ 310.7 مليار ريال فى الاكتتاب جاء جزء كبير منها فى صورة تسهيلات مصرفية مما أدى إلى وصول القروض خلال ذلك الشهر إلى مستوى قياسي.

وتشكل القروض العقارية 11% من إجمالى القروض الممنوحة من المصارف فى السعودية، فيما يتوقع التحليل تراجعا كبيرا فى القروض العقارية المقدمة من المصارف فى السعودية، خلال الربع الأخير من العام الجارى فى ظل المعطيات الحالية مع اللائحة الجديدة. وبحسب أحدث بيانات للقروض العقارية فى السعودية، بلغت القروض العقارية 140 مليار ريال فى نهاية سبتمبر الماضى من إجمالى القروض فى تلك الفترة وكانت 1.24 تريليون ريال.&