يعتبر إريك شميدث الرئيس التنفيذي لشركة غوغل من أبرز الشخصيات التي يستضيفها منتدى التنافسية الدولي في دورته الثامنة في الرياض، وقد أشاد في كلمة له بالبنية التحتية لاقتصاد المعرفة المتوفرة في السعودية، وحيّا الشباب السعودي المتمكن من التقنيات الحديثة.



الرياض: أعرب إريك شميدث الرئيس التنفيذي لشركة غوغل عن إعجابه الكبير بالشباب السعوديين. ‏وأكد الاثنين -خلال كلمة له ضمن فعاليات منتدى التنافسية الدولي الثامن- أن "الشباب السعوديين ‏يحبون – بطبيعتهم- البناء. وعلى عكس الكثير من نظرائهم في الدول الأخرى فإن لديهم من ‏الموارد ما يلزم لبناء اقتصاد معرفي يخدمهم على مدى مئات السنين".‏

وكان شميدث يتحدث خلال الجلسة الأولى لمنتدى التنافسية الدولي في الرياض الذي تنظمه الهيئة العامة للاستثمار.

التقنية هي الحل

وأضاف: "هناك الكثير من المال، والكثير من البنية التحتية، ولكن الأمر الأهم الآن هو اختراع ‏شيء جديد. وفي هذا الصدد فإن برمجيات المصدر المفتوح أصبحت الآن أكثر فعالية، وقد بدأ ‏الكثيرون الالتفات إلى ذلك؛ إدراكاً منهم أن التقنية ليست هي المشكلة في عالم اليوم، ولكنها يمكن ‏أن تكون الحل"، ضارباً مثلاً بصناعة السيارات: "في مجال النقل يساعد الابتكار على صناعة ‏سيارات أكثر ذكاءً؛ وبالتالي تقليل الإصابات وإنقاذ المزيد من الأرواح بنسبة 10 في المئة؛ لذلك ‏نعمل في غوغل على إنتاج سيارات ذكية دون سائق". ‏

أهمية الانترنت

وبين أن دوراً كبيراً أصبح الآن للإنترنت في التعاملات بين القطاعات الحكومية، وتوفير الوقت والجهد، وسرعة إنهاء المعاملات الإلكترونية بين القطاعات الحكومية والقطاعات الخاصة.

وتطرق إلى تركيز شركته على الابتكار، قائلاً: "التركيز الأساسي لغوغل هو على الابتكار، واقتناء شركات أخرى مثل غوغل الأرض ويوتيوب لتأسيس قاعدة قوية؛ فالأهم بالنسبة إلى الشركة هو المنتجات المبتكرة، ومنها ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي الذي هو أحد أهم الابتكارات في يومنا هذا، ومن الأمثلة الجيدة على الذكاء الاصطناعي على شبكة الإنترنت هو (ترجمة غوغل)، إذ إنه يجب ألا تكون الإنكليزية هي اللغة الحصرية للإنترنت، بل يجب أن تكون العربية والصينية وبقية اللغات حاضرة&بالمستوى نفسها".

كما أكد حرص (غوغل) على خصوصية الحسابات وحماية جميع المعلومات من خلال تشفير البيانات، موضحاً أنها تفضل إزالة أي بيانات أو معلومات قد تؤدي إلى استهداف أو إلحاق أي نوع من الضرر على كل المستويات.

&