فرانكفورت: دعت النقابة الالمانية لطواقم طائرات لوفتهانزا الى يوم ثان من الاضراب طوال يوم غد السبت في مطاري فرانكفورت ودوسلدورف اللذين شهدا& الجمعة توقفا عن العمل بدأ بعد ظهر اليوم.

وكانت النقابة نفسها اعلنت عن هذا الاضراب لمدة اسبوع موضحة انه سيطال مطاري دوسلدورف (غرب) وفرانكفورت اكبر مطار في البلاد والمقر الرئيسي لطائرات لوفتهانزا لكنه قد يمتد الى مطارات اخرى.

واعلنت لوفتهانزا انه في اليوم الاول من اضراب الذي يفترض ان يستمر حتى 13 تشرين الثاني/نوفمبر "الغيت 290 رحلة بينها 23 عبر القارات من والى فرانكفورت ودوسلدورف". واثرت حركة الاضراب هذه على حوالى 37 الفا و500 مسافر.

ولا تشمل حركة الاضراب هذه سوى الشركة الام وليس الشركات المتفرعة عنها مثل دولوميتي واوستريان وبراسلز ويورووينغز وجيرمانيونغز وسويس ايرلاينز.

واعلن برنامج رحلات الجمعة على الموقع الالكتروني للوفتهانزا. واعلنت الشركة انخها حجزت في اجراء وقائي نحو 2500 غرفة فندق في فرانكفورت لايواء مسافرين.

وتتعلق المفاوضات بين ادارة لوفتهانزا وممثلي الموظفين التي بدأت في كانون الاول/ديسمبر 2013 قضايا تتعلق بالاجور وكذلك الحماية من قرارات التسريح والمعاشات التقاعدية والتقاعد المبكر، المحددة كلها في الاتفاق الجماعي.

وتدرس شركة الطيران الاوروبية الاولى التخلي عن نظام التقاعد الحالي الذي ينص على عائدات مضمونة لتتبنى عوضا عنه مثل معظم المجموعات الالمانية الكبرى نظام رسوم محددة اقل خطورة على رب العمل.

وتبرر المجموعة هذا الهدف بضعف الفوائد الذي يجعل تمويل النظام الحالي مكلفا جدا.

وبشكل عام بدأ رئيس الشركة كارستن شبور عملية اعادة هيكلة وخفض للنفقات تسمح له بمنافسة شركات الرحلات الرخيصة الثمن وشركات الطيران الخليجية.

لكن هذه التغييرات التي تتطلب نقل معظم الرحلات الداخلية والاوروبية للوفتهانزا الى فرعها للرحلات الزهيدة يورووينغز، تثير استياء الموظفين.

وبينما لم توقف طواقم الطيران العمل منذ نهاية 2012، قام الطيارون البالغ عددهم 5400 والممثلون بنقابة الملاحين ب13 اضرابا بين نيسان/ابريل 2014 وايلول/سبتمبر 2015 مما ادى الى الغاء آلاف الرحلات.

ودعت نقابة طواقم الطيران الجمعة في مذكرة نشرتها على موقعها الالكتروني كل اعضائها وطاقم لوفتهانزا الى وقف العمل" السبت في مطاري دوسلدورف وفرانكفورت.

ويشمل الاضراب طواقم الرحلات المتوسطة التي تقلع من فرانكفورت وكل الطواقم في دوسلدورف بما في ذلك للرحلات الطويلة.