المنامة: أصدر مصرف البحرين المركزي مقترح مسودة التوجيهات الخاصة بالخدمات المالية والمصرفية المقدمة للأشخاص من ذوي الإعاقة، وذلك بعد الاجتماع الموسع الذي عقد مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والجمعيات البحرينية المعنية بالأشخاص من ذوي الاعاقة وممثلين عن بنوك التجزئة وشركات التمويل العاملة في مملكة البحرين.

ويعّرف الأشخاص من ذوي الاعاقة لغرض مجلد التوجيهات بالأشخاص الذين لديهم القدرة على اتخاذ القرارات الخاصة بهم، ولكن قد يحتاجون بسبب ظروفهم المساعدة للقيام بذلك. وتشمل هذه الفئة ضعاف البصر والمكفوفين، وضعاف السمع (الصم والبكم)، وذوي الاعاقات الجسدية.

وذكر المصرف في بيان صحافي أن المقترح يتضمن وضع أنظمة وإجراءات خاصة للتعامل مع الأشخاص من ذوي الإعاقة، بحيث يضمن حقهم بالحصول على الخدمات المالية والمصرفية على قدم المساواة مع الآخرين باستخدام طرق الاتصال المناسبة، والتي تضمن تهيئة البيئة المؤهلة لهم وفق احتياجاتهم، كما يتضمن تعليمات عامة للتعامل مع جميع فئات الاشخاص من ذوي الإعاقة وتعليمات خاصة للتعامل مع كل فئة على حدة.

وأوضح المصرف ان هذا المقترح تم ارساله إلى الوزارة والجمعيات المعنية بالأشخاص من ذوي الاعاقة وبنوك التجزئة وشركات التمويل من أجل دراستها وتزويد المصرف بملاحظاتهم في موعد أقصاه 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 حتى يتسنى للمصرف إصدارها بصورتها النهائية.
&