بروكسل: حذرت اسرائيل الثلاثاء الاتحاد الاوروبي ما ان قراره بوضع ملصقات على منتجات المستوطنات في الاراضي المحتلة منذ العام 1967 ستكون له كما قال مسؤولون اسرائيليون "تداعيات سياسية".
&
وقال رئيس اللجنة الاسرائيلية لدى الاتحاد الاوروبي في بروكسل ديفيد والزر "غدا (الاربعاء) على الارجح سوف تنشر التوجيهات. بصراحة، انه امر محبط وهو غير مقبول ولن يؤخذ بخفة في اسرائيل. سوف تكون له تداعيات". واكد ان "الامر يتعلق بقضية سياسية وباجراء سياسي وسوف تكون له اذن تداعيات سياسية" ولكنه لم يدخل في التفاصيل.
&
وتعمل المفوضية الاوروبية منذ اشهر لتطبيق قرار سياسي يعود الى 2012 حول وضع ملصقات على البضائع المصنوعة في المستوطنات. ويؤكد الجانب الاوروبي ان هذا لا يصب في خانة مقاطعة اسرائيل.
&
وقال مصدر اوروبي لوكالة فرانس برس "لا نتحدث عن عقوبات ما او مقاطعة" لكن عن اعلام المستهلك. واضاف المصدر "سيقدم ذلك ضمانات جديدة للاسرائيليين بان المستهلكين لن يرفضوا السلع المنتجة في اسرائيل لانهم يعتقدون انها تأتي من المستوطنات".
&
واوضح المصدر ان السلع المعنية تشكل "اقل من 1,5% من المنتجات الاسرائيلية المستوردة الى الاتحاد الاوروبي".
&
وقال المتحدث باسم المفوضية الاوروبية دانيال روزاريو الثلاثاء للصحافيين ان المفوضية ستصدر توجيهات للدول الاعضاء. واضاف "لكن الاعمال لا تزال جارية ولم تحدد اي مهلة". & &
&
وكانت 15 من دول الاتحاد الاوروبي دعت في نيسان/ابريل الماضي الى تطبيق كل التشريعات المتعلقة بوضع ملصقات تشير الى مصدر السلع المنتجة في مستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية وهضبة الجولان في خطوة اعتبرتها الدولة العبرية "تمييزية".
&
وتعتبر المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين عائقا رئيسيا امام التوصل الى اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين.
&