&لا تزال تداعيات سقوط الطائرة الروسية ترخي بظلالها على قطاعات متعددة، لا سيّما على قطاع تنظيم الرحلات السياحية في روسيا، الذي سيشهد خسائر كبيرة نتيجة تجميد آلاف الحجوزات.

&
إيلاف – متابعة: سيؤدي تعليق رحلات شركات السفر الروسية الى مصر، نتيجة تحطم طائرة ايرباص تابعة لشركة متروجت، الى اضرار مالية بقيمة 200 مليون دولار تقريبًا تتكبدها شركات تنظيم الرحلات الروسية، على ما اعلن بعض المعنيين بهذا القطاع.
&
وشكلت مصر، الى جانب تركيا، الوجهة المفضلة للروس، بفضل أسعارها المنخفضة، وقد صرحت المديرة التنفيذية لجمعية شركات تنظيم الرحلات الروسية، مايا لوميدزه، بالقول: "اذا استمر منع الرحلات شهرين او ثلاثة فسينعكس باضرار بقيمة 200 مليون دولار تقريبًا، من ضمنها الربح الفائت".
&
عدة أشهر
&
وتبلغ كلفة اعادة السياح الموجودين حاليًا في مصر 1,5 مليار روبل، اي 22 مليون دولار يسددها القطاع، بحسب المسؤولة.
&
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أمر، عملًا بتوصية اجهزة الاستخبارات، بتعليق رحلات شركات الطيران الروسية الى مصر، وذلك بعد تحطم طائرة ايرباص ايه321 تابعة لشركة متروجت في سيناء، ما ادى الى مقتل 224 شخصًا، فيما انذر مدير الادارة الرئاسية الروسية، سيرغي ايفانوف، من ان هذا الحظر سيستغرق "عدة اشهر على الاقل".
&
موسم الشتاء
&
واستقبلت مصر في النصف الاول من العام 1,05 مليون سائح روسي، ما يمثل خمس رحلات الروس إلى الخارج، بحسب ارقام الوكالة الفدرالية الروسية للسياحة.
&
وقدّر اتحاد اختصاصييّ السياحة مؤخرًا، ان حوالى 140 الف رحلة تم شراؤها لموسم الشتاء، فيما اقترحت بعض الشركات التوجه الى تركيا، التي تندرج في شريحة الاسعار نفسها، او الى وجهات اكثر دفئًا تعجب الروس، على غرار غوا في الهند او تايلاند او فيتنام، لكن شواطئ تركيا اكثر برودة من مصر في الشتاء، بينما تكلف الوجهات الاسيوية اكثر، ما يشكل صعوبة حاليًا نظرًا للأزمة الإقتصادية القائمة.
&
وجهات أخرى
&
نائب رئيس الوزراء، اركادي دفوركوفيتش، أشار إلى أن 20 الى 30% من السياح، قبلوا تبديل وجهتهم "لصالح تركيا قبل اي وجهة اخرى"، فيما فضل الاخرون ارجاء عطلتهم، او استعادة اموالهم.
&
وفي هذا السياق، افادت صحيفة كومرسانت الروسية ان وفدًا من وزارة السياحة الاسرائيلية زار موسكو لاقتراح تخفيضات على العطل في منتجع ايلات على البحر الاحمر.
&