الكويت: اوصى وزراء نفط منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) في ختام اجتماعهم الوزاري ال 168 في فيينا الجمعة الدول الاعضاء بضرورة متابعة تطورات سوق النفط بدقة خلال الاشهر القادمة.

وجاء في البيان الختامي الصادر عن الاجتماع ان الوزراء وبعد دراسة تقريري السكرتير العام ولجنة المجلس الاقتصادي درسوا الوضع الحالي الذي بلغته المفاوضات التي جرت في نطاق الامم المتحدة حول التغيرات المناخية ومساهمة اوبك بشكل ايجابي في هذه المفاوضات نظرا لان التغيرات المناخية وحماية البيئة تمثل احد اهم مشاغل اوبك الاساسية.

وفيما يتعلق بالطاقة اكد المؤتمر اهمية استمرار الحوار مع بقية الدول المنتجة للنفط مشيرا الى اهمية المحافظة على الحوار حول الطاقة مع كل من الصين والاتحاد الاوروبي وروسيا وغيرها من الدول والمنظمات الدولية المعنية بالتصنيع.

ورحب المؤتمر الوزاري بالاجتماع الاول الذي سيعقد على مستوى عال حول الطاقة بين الاوبك والهند خلال الشهر الحالي على اقصى تقدير.

وذكر البيان الختامي ان وزراء نفط المنظمة تدارسوا بشكل معمق الوضع الحالي في السوق مؤكدين على ضرورة احترام الوسائل و الافكار التي تتبعها الدول الاعضاء لمواجهة التحديات الحالية في السوق العالمية للنفط.

كما لاحظ المؤتمر انه منذ آخر اجتماع له في شهر يونيو الماضي وحسب آخر الارقام ان مستوى مخزونات النفط في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وكذلك من خارج منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي استمر في الارتفاع وفاق بكثير معدل المخزونات على مدى خمس سنوات.

كما تدارس مؤتمر اوبك آفاق سوق النفط لعام 2015 و التوقعات المحتملة لعام 2016 ولاحظ ان النمو الاقتصادي العالمي بلغ 1ر3 في المائة في 2015 وقد يرتفع الى 4ر3 في المائة في السنة القادمة.

كما سجل المؤتمر الوزاري ان العرض من خارج اوبك يمكن ان يتقلص في 2016 بينما قد يتسع الطلب العالمي مجددا ليبلغ 3ر1 مليون برميل يوميا.

واشار البيان الختامي الى انه بالنظر الى ما سبق عرضه وتأكيدا على التزام المؤتمر بتحقيق الاستقرار والتوازن على المدى البعيد في السوق العالمية بين للمنتجين والمستهلكين فانه تقرر ان تستمر الدول الاعضاء في مراقبة تطورات سوق النفط في الاشهر القادمة.

كما قرر وزراء نفط المنظمة ان يعقدوا اجتماعهم الوزاري المقبل في الثاني من شهر يونيو 2016 في فيينا.

وفيما يتعلق بمسالة انتخاب امين عام جديد قرر وزراء نفط اوبك التمديد للدكتور عبد الله البدري الامين العام المنتهية ولايته الى غاية انتهاء شهر يوليو 2016 وتعيين المهندس الجزائري محمد هامل رئيسا لمجلس المحافظين في اوبك الى 31 ديسمبر 2016.

ورحب المؤتمر الوزاري في بيانه الختامي بعدد من وزراء النفط الجدد من ضمنهم نائب رئيس الوزراء وزير المالية و وزير النفط الكويتي بالوكالة انس خالد الصالح و بعودة اندونيسيا لتحتل مكانها في المنظمة كما كانت في السابق وانتخاب وزير الطاقة والصناعة القطري رئيسا للمؤتمر خلال العام 2016 ووزير النفط السعودي والثروات المعدنية علي النعيمي نائبا للرئيس لمدة سنة من بداية شهر يناير 2016.&

&