أثينا: أعلن السفير الاميركي في اليونان الجمعة ان الولايات المتحدة "تعتبر انه من المهم جدا ان تتعاون الحكومة اليونانية مع الحكومات الاوروبية ومع صندوق النقد الدولي".
&
وادلى السفير ديفيد بيرس بهذا التصريح حسب ما جاء في بيان صادر عن السفارة، في ختام لقاءات اجراها مع ابرز المسؤولين اليونانيين، وبينهم رئيس الحكومة الكسيس تسيبراس ووزير المالية يانيس فاروفاكيس خلال اليومين الماضيين.
&
وشارك مساعد وزير الخزانة الاميركي المكلف الشؤون الاوروبية داليب سينغ في عدد من هذه اللقاءات وبينها اللقاء مع وزير المالية.
&
واوضح البيان ان داليب سينغ "موجود في اثينا للقاء الفريق الجديد المكلف الاقتصاد والمالية".
&
وتطرق السفير بيرس مع محاوريه الى "مسائل مهمة ثنائية واقليمية".
&
وجاء ايضا في البيان ان السفير الاميركي "يشيد بالتضحيات المهمة التي قدمها اليونانيون حتى الان مكررا موقف الولايات المتحدة بان على اليونان مواصلة الاصلاحات الادارية والبنيوية، وان تكون بغاية الحذر في مجال الموازنة".
&
واضاف البيان "بالمقابل ترى الولايات المتحدة ان على اليونان المضي قدما في الاصلاحات التي تجعل الاستثمارات الاجنبية اكثر جذبا، لكي تتمكن البلاد من الالتزام بواجباتها الدولية والعودة الى الازدهار".
&
وشدد السفير على "العلاقات الثنائية الوثيقة" بين البلدين "والشراكة المهمة" بين اثينا وواشنطن بالنسبة الى مسائل الدفاع والامن.
&
واوضح البيان ان الولايات المتحدة تشيد ب"مشاركة اليونان في اقرار الاستقرار في منطقة المتوسط وفي اطار الحلف الاطلسي وتتطلع الى رؤية اليونان تخرج من ازمتها الاقتصادية الطويلة وتواصل لعب دور يساهم في استقرار المنطقة".
&
وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما دعا قبل ايام الى تخفيف الضغوط التي تمارس على اليونان عبر التشديد على سياسة تقشف قاسية.