&القاهرة: قال مسؤول في وزارة البترول المصرية&أمس الأحد ان بلاده سوف تطرح على شركة «غاز بروم» الروسية فرص استثمارية للتنقيب عن الغاز والبترول في مصر، وزيادة كميات السولار الموردة لها، خلال الزيارة المقررة لوفد الشركة المرافق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القاهرة اليوم الإثنين.ويبدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة لمصر&اليوم الإثنين تستمر لمدة يومين،&بدعوة من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.وأضاف المسؤول المصري الذى فضل عدم ذكر اسمه أن «غاز بروم» سبق لها أن أرسلت وفد بنهاية عام 2012 للتعرف على فرص الاستثمار في مجال التنقيب عن الغاز فى مصر، ووعدت بالمشاركة فى المزايدات المطروحة من الجانب المصري»، مشيرا إلي أن بلاده ترغب&في عدم اقتصار التعاون مع الشركة الروسية على مجالات توريد الغاز المسال فقط - بحسب وكالة أنباء الأناضول-.


وأبرمت مصر اتفاق لاستيراد 7 شحنات من الغاز الطبيعي المسال مع «غاز بروم» فى أبريل/نيسان الماضي.وقال المسؤول المصري ان شركة «لوك أويل» النفطية الروسية تعد الوحيدة العاملة فى مصر بمجال التنقيب عن الغاز والبترول بامتيازات مشتركة مع بعض الشركات الاجنبية في بعض المناطق دون تولى حق الإدارة.
وأضاف أن شركة «نوفاتيك» الروسية انسحبت من شراكتها المبرمة مع شركة «ثروت بتروليوم» المصرية للبحث عن الزيت والغاز فى بعض المناطق الواقعة في البحر المتوسط، قرب مدينة العريش شمال شرق مصر عام 2011.


وأوضح المسؤول المصري أن مصر سوف تعيد على شركة «غاز بروم» رفع كميات السولار الموردة لهيئة البترول بعد تقلصه بشكل حاد خلال الفترة الماضية لأسباب تعود للشركة الروسية.وكانت شركة «غاز بروم» قد فازت بحق توريد 500 ألف طن سولار لهيئة البترول المصرية فى مناقصة تمت&فى الربع الثالث من عام 2013 لاستيراد نحو 1.2 مليون طن سولار.وتم نقل السولار الروسي عبر خط أنابيب لنقل المنتجات النفطية من روسيا إلى صربيا، ومنها إلى مصر عبر البحر المتوسط.
ومصر من أكبر الدول استيرادا للسولار في منطقة البحر المتوسط. وهي تستورد يوميا ما بين 12 و15 ألف طن تمثل نحو 35٪ فى المتوسط من كميات السولار المستهلكة والتي تتراوح ما بين 35 إلى 38 ألف طن.


وكان وزير البترول المصري قد قال الشهر الماضي إن وفدا من شركة «غاز بروم» سيزور القاهرة لاستكمال الاتفاق على توريد شحنات الغاز المسال لمصر وفقا لما نشرته وسائل إعلام محلية.وأضاف الوزير أن بلاده توصلت لاتفاق مبدئي مع الشركة الروسية الروسية على توريد نحو 35 شحنة غاز مسال على مدار السنوات الخمس المقبلة بمعدل 7 شحنات سنويا بدءاً من العام الجاري وحتى 2020.وفي الشهر الماضي أعلنت وزارة البترول المصرية أنها اتفقت على استيراد ست شحنات من الغاز المسال الجزائري، حجم كل منها 145 ألف متر مكعب خلال الفترة من أبريل/نيسان وحتى سبتمبر/أيلول 2015 بمعدل شحنة شهريا.
كما وقعت الأسبوع الماضي اتفاقا مع شركة «ترافيغورا» السويسرية لتوريد 33 شحنة غاز مسال لمصر، لتلبية جانب من احتياجات قطاع الكهرباء في البلاد خلال العامين الحالي والمقبل.
وتعانى مصر من نقص ملحوظ في إنتاج الغاز بسبب تباطؤ الشركاء الأجانب في تنمية بعض الحقول مع عدم الاستقرار السياسي في البلاد وارتفاع تكلفة الإنتاج، وتصل فجوة إنتاج الغاز الطبيعي بمصر، إلي مليار قدم مكعب يوميا.&وقدرت وزارة البترول المصرية عجز الغاز المتوقع خلال العام المالي المقبل 2015/2016 لنحو 1.017 مليار قدم مكعبة يومياً، وذلك بعد استيراد 500 مليون قدم مكعبة بدءاً من شهر مارس / آذار المقبل وفقا لما نشرته صحف محلية.