الرياض: &كشف مصدر مسئول فى أرامكو السعودية النقاب عن أن الشركة ملتزمة بتأمين احتياجات السوق المحلية ومواجهة الزيادة المطردة للمنتجات البترولية فى السوق المحلى، موضحاً أن إجمالى مبيعات الشركة فى السوق المحلى خلال العام يصل إلى 550 مليون برميل. وقال المصدر ان توزيع الـ550 مليون برميل تتم عبر محطات أرامكو السعودية للتوزيع التى تستقبل 1600 عميل يومياً للحصول على المنتجات البترولية المختلفة، مؤكداً أن أكبر تحديات الإمداد الرئيسية للسوق المحلية تتمثل فى محدودية شاحنات العملاء وعدد محطات الوقود، وكذلك الحاجة إلى التخطيط الأمثل من قبل الموزعين، بالإضافة إلى أنظمة التنقل داخل المدن وسلامة الناقلات - بحسب وكالة الأنباء الألمانية-.

ونقلت صحيفة "الرياض" اليوم الاربعاء عن المصدر، الذى لم تكشف عنه، قوله "إن أرامكو تقوم وعبر منظومتها المتكاملة بتعبئة ما معدله 8800 شاحنة يوميا مع القيام بكامل إجراءات الفحص والسلامة لكل شاحنة قبل دخولها إلى محطات التوزيع، بالإضافة إلى ما يتم نقله عبر السفن والأنابيب. وأوضح "أن رحلة المنتجات البترولية تبدأ من حقول النفط، حيث يتم استخراج الزيت الخام، ومن ثم ينتقل عبر شبكة ضخمة من الأنابيب والسفن، حتى يصل إلى مصافى التكرير المنتشرة فى أنحاء المملكة".

وتابع: "يوجد فى المملكة 4 مصاف ضخمة لتكرير الزيت الخام مملوكة لأرامكو السعودية فى رأس تنورة (شرق) المملكة والرياض وجدة وينبع (غرب) بطاقة إنتاجية تبلغ مليون برميل يومياً". وأضاف المصدر "يقدم نظام المبيعات الإلكترونية مجموعة متكاملة من الخدمات دون الحاجة لمراجعة مكاتب أرامكو السعودية مثل، إنشاء طلبات الشراء وجدولة الطلبات والمواعيد وتقارير كشف الحساب للعميل وإدارة الناقلات والسائقين وإدارة الفواتير".