&جاكرتا: قال وزير الطاقة الإندونيسي أمس الخميس انه سيطلب من الرئيس جوكو ويدودو الموافقة على عودة بلاده للانضمام إلى منظمة «أوبك» بعد سبع سنوات من مغادرتها للمنظمة.وكانت إندونيسيا البلد الوحيد من جنوب شرق آسيا العضو في منظمة «أوبك» على مدى نحو 50 عاما، قبل أن تنسحب منها أواخر 2008 بعدما تحولت إلى مستورد صاف للنفط مع تزايد الطلب المحلي وتراجع الإنتاج - بحسب رويترز-.

وقال الوزير سوديرمان سعيد للصحافيين «سأطلب من الرئيس دراسة العودة لعضوية أوبك .. حتى نكون قريبين من السوق. لقد عرضت علينا العودة.»غير أن النظام الأساسي لـ»أوبك» ينص على أن أي دولة تتمتع بصادرات صافية كبيرة من البترول الخام وتتوافق مصالحها في الأساس مع مصالح الدول الأعضاء يمكنها أن تحصل على العضوية الكاملة بالمنظمة إذا نالت موافقة ثلاثة أرباع الدول الأعضاء بما في ذلك موافقة جميع الأعضاء المؤسسين.وتسمح «أوبك» للدول غير المؤهلة للعضوية الكاملة بالانضمام كعضو مشارك لكن وفق شروط خاصة.
&
ولم يتسن على الفور التأكد من «أوبك» بأنها عرضت السماح بعودة إندونيسيا إلى المنظمة. وقال الوزير إنه سيحضر اجتماع أوبك في مطلع يونيو/حزيران بصفة مراقب.
وقال الوزير الاندونيسي «العضوية مستويات. في البداية يمكن أن نكون مراقبا لكن فيما بعد إذا منحنا إمكانية الحصول على العضوية الكاملة فسيكون ذلك جيدا.»&وأضاف «ما زلنا نصدر الغاز وإن كان ذلك بكمية ضئيلة .. لذا فالأمر ليس مشكلة» مشيرا إلى العودة لعضوية أوبك مرة أخرى.ومازالت إندونيسيا تصدر بعض النفط الخام لكن وارداتها من المنتجات المكررة تجعلها مستوردا صافيا. وهي أيضا مصدر كبير للغاز الطبيعي المسال.وقال الوزير إن اندونيسيا سترسل قريبا وفدا حكوميا إلى الكويت وأذربيجان والعراق وروسيا وغيرها من البلدان المنتجة للنفط لإجراء محادثات بشأن صفقات إمدادات محتملة.
&