قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&الرياض: أكدت ارامكو السعودية عملاق النفط السعودى فى تقريرها السنوى لعام 2014، أنها ستكرس معظم انفاقها على مدى العقد المقبل لأنشطة انتاج النفط للحفاظ على مكانتها كأكبر مصدر للخام فى العالم. وذكرت الشركة فى التقرير، وفقا لموقع "الاقتصاد نت"، أن معظم الانفاق سيوجه لأنشطة المنبع لضمان الحفاظ على طاقة انتاج فائضة تسهم فى تحقيق الاستقرار فى السوق النفطية العالمية فى حالة حدوث أى تعطل للإمدادات، مضيفة أنها ستستمر على المدى القصير فى زيادة الاستثمار فى الغاز الطبيعى لتلبية الطلب المحلى دون ذكر حجم الانفاق المتوقع.

وتوقع التقرير، أن يرتفع الطلب العالمى على النفط إلى 111 مليون برميل يوميا فى عام 2040 من حوالى 93 مليونا فى الوقت الحالى، واستكملت شركة النفط العملاقة برنامج استثمار رفع طاقة انتاجها إلى نحو 12 مليون برميل يوميا، وقالت فى أحدث تقرير أنها تعتزم بدء الانتاج من التوسعات فى حقل شيبة بطاقة تصل إلى مليون برميل يوميا فى ابريل 2016 وهو موعد مبكر جدا عما كان متوقعا.

وقالت الشركة ان احتياطيات النفط والغاز سجلت مستوى مرتفعا جديدا عند 261.1 مليار برميل من النفط و294 تريليون قدم مكعبة من الغاز لافتة إلى ان معمل الغاز فى واسط سيبدأ الإنتاج العام الحالى بينما يبدا الإنتاج العام الحالى من معمل الغاز فى الفاضلى فى عام 2019 وسيعمل معمل الغاز فى مدين بكامل طاقته فى 2016. وذكر التقرير أن المعامل الثلاث ستضيف أكثر من 5 مليارات قدم مكعبة قياسية يوميا من طاقة انتاج الغاز غير المصاحب للتفط ، موضحة أنها فى عام 2014 أنتجت ارامكو 11.3 مليار قدم معكب قياسية يوميا من الغاز الخام بزيادة حوالى 3 % عن عام 2013.

&
&