الرياض: أكدت شركة أرامكو السعودية أنها اكتشفت ثمانية حقول نفط وغاز جديدة في شرق البلاد في العام 2014م، وقالت في تقريرها السنوي الذي نشر يوم أمس الاثنين أنها تشكل أكبر عدد من الاكتشافات في تاريخ المملكة، فيما لم يتضمن التقرير بيانات بخصوص الاحتياطيات المقدرة في الحقول الجديدة أو معدلات إنتاجها. وقالت الشركة «بهذا يصبح إجمالي عدد الحقول التي اكتشفتها أرامكو السعودية 129 حقلا» - بحسب رويترز-.

&
وقال خالد الفالح رئيس مجلس إدارة الشركة في التقرير «على صعيد التنقيب والإنتاج استطعنا أن نلبي بشكل موثوق الطلب المحلي والدولي، واكتشفنا ثمانية حقول جديدة وسجلنا من الاحتياطيات ما تجاوز الإنتاج بكثير على الرغم من اقتراب إنتاج النفط والغاز من أعلى معدلاته على الإطلاق». وتم اكتشاف خمسة حقول غاز جديدة هي أبو علي وفرس وأمجد والبديع وفارس، إلى جانب حقلين للنفط هما السعداوي والناقة، أما الحقل الثامن فهو حقل القدقاد للنفط والغاز.&وأشار التقرير إلى أن أرامكو أنتجت 9.5 مليون برميل يوميا في المتوسط خلال عام 2014م، وصدرت ما إجماليه 2.5 مليار برميل إلى عملائها في أنحاء العالم.
&
وضخت المملكة 10.29 مليون برميل يوميا في مارس- آذار الماضي، في حين تبلغ الطاقة الإنتاجية للمملكة 12.5 مليون برميل يوميا.وفي نهاية 2014م قالت أرامكو إن احتياطياتها من النفط الخام والمكثفات بلغت 261.1 مليار برميل، بينما وصلت احتياطياتها من الغاز الطبيعي إلى 294 تريليون قدم مكعب، وكلاهما مستوى قياسي.ويوجد بالمملكة نحو 100 حقل من حقول النفط والغاز الكبيرة لكن أكثر من نصف احتياطياتها النفطية يوجد في ثمانية حقول بالمنطقة الشمالية الشرقية بالمملكة.&ويعتبر حقل الغوار العملاق هو أكبر حقل نفط في العالم من حيث الإنتاج وإجمالي الاحتياطيات المتبقية.