الجزائر: توقع وزير الطاقة الجزائري صالح خبري، الذي فقدت بلاده نصف عائداتها من النفط بسبب تراجع الاسعار، الاحد، ان يسجل المعروض من النفط في الاسواق العالمية "ارتفاعا متزايدا" بداية من كانون الاول/ديسمبر المقبل.

ونقلت وكالة الانباء الجزائرية عن خبري قوله انه يتوقع زيادة في العرض ابتداء من كانون الاول/ديسمبر في ضوء الاتفاق المبرم بين ايران والقوى الكبرى بشأن برنامج طهران النووي.

وادت زيادة العرض الى تراجع سعر برميل النفط الى اكثر من النصف منذ منتصف 2014 . ولا يبدو ان العرض سيتقلص هذه الايام خصوصًا مع زيادة الانتاج الاميركي في الاسبوع الماضي واستمرار منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في تخطي سقف انتاجها المحدد نظريًا بـ 30 مليون برميل يوميا.

وبحسب الوزير الجزائريـ فان مشاورات تجري بين دول اوبك بشان احتمال عقد اجتماع استثنائي للمنظمة لدراسة تراجع الاسعار. وتبنت الجزائر في نهاية تموز/يوليو ميزانية معدلة لعام 2015 على اساس تراجع عائدات صادرات النفط الى النصف مع اجراءات ضريبية لتعويض النقص.

والدخل المتوقع لصادرات المحروقات، ابرز مورد للجزائر، قدر بـ 34 مليار دولار مقابل نحو 60 مليار دولار في الميزانية السابقة. وكانت هذه الصادرات درّت على الجزائر في 2014 عائدات بلغت 68 مليار دولار.
&