موسكو: بدأت مجموعة الغاز الروسية العملاقة غازبروم الاثنين بيع الغاز لاوروبا بالمزاد العلني مستكملة نظامها المثير للجدل للعقود الآجلة من اجل تعزيز موقعها كجهة مزودة لاوروبا لا يمكن تجاوزها.

وفي المجموع، تطرح المجموعة الروسية في السوق بين الاثنين والاربعاء 3,24 مليار متر مكعب من الغاز موزعة على 127 شحنة لتسليمها الى شمال غرب اوروبا خلال الشتاء، كما قالت غازبروم في بيان.

وتعد هذه الكمية محدودة بالمقارنة مع الصادرات الاجمالية للمجموعة التي يتوقع ان تبلغ 158 مليار متر مكعب خلال 2015.&

وتشبه هذه العمليات بورصة للغاز لكنها تشكل تقدما رمزيا جدا لغازبروم المتمسكة جدا بنظامها للعقود الآجلة المرتبطة باسعار النفط والملزمة في احجامها.

واكدت المجموعة ان هذه العمليات تؤمن للزبون سلامة الشحنات وتسمح له بالاستثمار على الامد الطويل في البنى التحتية.

وقال المدير العام لغازبروم الكسندر مدفيديف في بيان ان "سوق الغاز الاوروبية تتغير باستمرار، وفي مواجهة هذه الصعوبات نريد اختبار هذا الشكل الجديد من تجارة الغاز ونرى ما هي الفوائد التي ستعود على البائع والشارين".

وتؤمن غازبروم تقريبا ثلث الاستهلاك في القارة الاوروبية لكن في اجواء الازمة المرتبطة باوكرانيا تسعى اوروبا الى خفض اعتمادها على روسيا عبر تنويع مصادر امدادها.

وتتهم المفوضية الاوروبية المجموعة الروسية باستغلال موقعها المهيمن لعدة اسباب بينها شكل العقود. وقد بدأت اجراءات ضدها قد تصل الى فرض غرامة كبيرة.