الرياض: أصدر مجلس هيئة السوق المالية قرارًا يقضي بأن يكون المثمنين المشار إليهم في لائحة صناديق الاستثمار العقاري الصادرة من الهيئة، والمتطلبات اللازمة لطرح وحدات صناديق الاستثمار العقاري طرحًا خاصًا، والصادرة بقرار مجلس الهيئة في تموز/ يوليو 2015، أعضاءً أساسيين في الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين (تقييم).
&
وحسب القرار، فإنه اعتبارا من 11/1/2016م لن تقبل تقارير التثمين العقاري بشأن صناديق الاستثمار العقاري، والتي يتم تقديمها الى الهيئة لطرح صندوق استثمار أو لتقويم أصول الصندوق، ما لم تكن مُعدة من قِبل مثمنين لديهم عضوية أساسية في الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين.
&
تأتي هذه الخطوة في إطار استمرار مساعي هيئة السوق المالية الى النهوض بالسوقِ المالية، ولاسيما برامج الاستثمار الجماعي وصناديق الاستثمار، وذلك من خلال تطبيقِ أفضلِ المعاييرِ والممارساتِ الدولية المعمولِ بها في الأسواقِ العالمية، إضافةِ إلى رفع مستوى الشفافية والإفصاح وتوفيرِ بيئةٍ آمنة وجاذبةٍ للاستثمار.
&
يشار إلى أن لائحة صناديق الاستثمار العقاري المتوافرة على الموقع الإلكتروني للهيئة تقع في 27 مادة، وهي تعرف المثمن بأنه شخص يختاره مدير الصندوق لتقييم أصول الصندوق.
&