الرياض: توقع مسؤول بارز في شركة "أرامكو" النفطية السعودية الثلاثاء ان تشهد اسعار النفط ارتفاعا مع نهاية السنة الجارية، لتصحيح الانخفاض الحاد المسجل على مدى اكثر من عام.

وقال امين حسن الناصر، رئيس الشركة وكبير المديرين التنفيذيين، "توقعاتنا اننا سنرى بعض التصحيح، لكنه سيحصل مع نهاية هذه السنة"، وذلك على هامش مشاركته في "منتدى التنافسية الدولي" في الرياض.

وانخفض سعر برميل النفط الى مستويات لم يشهدها منذ 2003. وفي تداولات الثلاثاء، فقد برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم آذار (مارس) 58 سنتا ليصل الى 29,76 دولارا. اما سعر برميل البرنت النفط المرجعي الاوروبي فقد ارتفع 50 سنتا ليصل الى ثلاثين دولارا.

ورأى الناصر أن هذا الانخفاض سيعيد رفع الطلب على النفط.

وقال "مع الاسعار المنخفضة للنفط، آمل في ان يزداد الطلب ايضا... وبذلك، سيبدأ الفارق بين العرض والطلب بالتقلص"، مشيرا في الوقت نفسه الى ان الاسعار لن تعود الى مستوى 100 دولار "الا انها ستكون بالتأكيد افضل مما نشهده حاليا".

وأعلن مسؤولون سعوديون عن دراسة احتمال طرح جزء من اسهم "أرامكو"، المملوكة للدولة، للاكتتاب العام.

والاثنين، اكد رئيس مجلس ادارة "أرامكو" خالد الفالح أمام المنتدى نفسه ان الشركة تواصل استثماراتها على رغم الانخفاض الحاد في اسعار النفط، وانها عمدت الى التوفير من خلال تقليص نفقاتها بطرق اخرى.

وتعد السعودية اكبر مصدر للنفط في العالم، وساهمت بشكل رئيسي، اضافة الى دول اخرى، في قرار منظمة الدول المصدرة (اوبك) رفض خفض انتاجها من النفط، خشية فقدان جزء حصتها في السوق العالمية لصالح دول غير منضوية في اطار المنظمة.
&
&