افتتحت شركة كوكا كولا رسميًا أول مصنع في قطاع غزة، بحسب ما أعلنت الشركة الأربعاء في خطوة يمكن أن تؤمّن مئات الوظائف لسكان القطاع الفقير.وكان مصنع التعبئة التابع للشركة افتتح بشكل جزئي لأشهر عدة، إلا أنه بدأ عملياته الكاملة بعد حفل افتتاح رسمي الأربعاء. 

غزة: يعد المصنع الاول في غزة باستثمار قيمته 20 مليون دولار (19 مليون يورو) وسيوظف نحو 120 شخصا فورا، بحسب بيان الشركة، على ان يرتفع عدد الموظفين الى 270 موظفا. 

وقال زاهي خوري مؤسس ورئيس مجلس ادارة شركة المشروبات الوطنية المسؤولة عن كوكا كولا في الاراضي الفلسطينية ان "افتتاح أول مصنع تعبئة للشركة في غزة يمثل خطوة مهمة ضمن خطط التوسّع في أعمالنا".

اضاف ان هذه الخطوة تؤكد "التزامنا الراسخ ببناء قطاع أعمال ناجح في فلسطين يقود إلى إيجاد فرص عمل، ويدعم الاقتصاد الوطني". وهناك ثلاثة مصانع للتعبئة تابعة لشركة المشروبات الوطنية في الضفة الغربية، وسيشكل افتتاح مصنع غزة اندفاعة لاقتصاد القطاع المتعثر. 

وبين 2008 و2014 خاض القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس الاسلامية ثلاثة حروب مع اسرائيل التي تفرض حصارا قاسيا على القطاع. وتصل نسبة البطالة في القطاع الى اكثر من 40%. 

وتشير تقديرات الامم المتحدة الى ان حجم الاقتصاد الفلسطيني يمكن ان يتضاعف في حال انهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية.