سنغافورة: استأنفت اسعار النفط في آسيا ارتفاعها الخميس بعد تراجع تلى نشر ارقام غير مشجعة تتعلق بالاحتياطي الاميركي.

وحوالى الساعة 03,30 بتوقيت غرينتش، ربح سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الاميركي للخام تسليم شباط/فبراير 15 سنتا ليبلغ 52,64 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا.

اما برميل البرنت نفط البحر الشمال المرجعي الاوروبي تسليم شباط/فبراير، فقد ارتفع 18 سنتا وبلغ سعره 54,64 دولارا.

وكانت ارقام وزارة الطاقة الاميركية اشارت الى ان المخزونات الاميركية ارتفعت بمقدار 2,3 مليون برميل في الاسبوع الذي انتهى في 16 كانون الاول/ديسمبر، بينما كان المحللون يتوقعون تراجعا في هذا المخزون.

وقال جيفري هالي المحلل لدى مجموعة "اواندا" المالية "على الرغم من كل شىء، على الرغم من هذا الاقبال على البيع، تبقى اسعار النفط الخفيف والبرنت في نهاية الاسبوع بمستوى الايام الماضية". واضاف ان "التوجه الاسبوعي ما زال بناء ويوحي بتوجه الى الارتفاع في مرحلة ما بعد (اتفاق) اوبك"، منظمة الدول المصدرة للنفط.

وساهمت اوبك الى حد كبير في انعاش الاسعار عبر الاعلان عن اتفاقين على خفض العرض، احدهما بين الدول الاعضاء فيها في تشرين الثاني/نوفمبر والثاني مع الدول غير الاعضاء في الكارتل مطلع كانون الاول/ديسمبر.

ويفترض ان يدخل الاتفاقان حيز التنفيذ مطلع كانون الثاني/يناير.

وكانت اسعار النفط اغلقت على تراجع الاربعاء. وخسر سعر برميل النفط الخفيف 81 سنتا دولار الى 52,49 دولارا في سوق المبادلات في نيويورك.

اما سعر برميل البرنت فقد تراجع 89 سنتا ليبلغ 54,46 دولارا في لندن.