سيف بن ضاحي من أبوظبي: كشفت شركة "موانئ أبوظبي"، المطور الرئيس والشركة المشغلة للموانئ التجارية والمجتمعية ومدينة خليفة الصناعية، عن ارتفاع صافي أرباحها في عام 2016 بنسبة 140 في المئة مقارنة بالعام الماضي، ونمت أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك بنسبة 90 في المئة، كما أسهمت في تعزيز الإيرادات الجمركية لأبوظبي بنحو 70 في المئة.

3 %&مساهمة في الناتج المحلي

وأكدت الشركة أنها ساهمت بأكثر من 3 في المئة في الناتج المحلي غير النفطي لأبوظبي، فضلاً عن 1.8 في المئة من الناتج الوطني غير النفطي للإمارات، كما أحرزت نمواً ثابتاً وأسست لنفسها مكانة مميزة في القطاع اللوجستي وقطاع التجارة البحري على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وركزت استراتيجياتهاعلى ثلاثة محاور رئيسة هي التوسع والنمو، تطوير الإجراءات التي تركز على المتعاملين والمدعومة بالأنظمة الذكية، والاستمرار في بناء القدرات.

استقبال 231 ألف زائر

وأوضحت أن محطة أبوظبي استقبلت سفناً سياحية متنوعة خلال 2016 في ميناء زايد، وعلى متنها 231.660 زائراً، فيما دشنت الشركة أخيراً شاطئ صير بني ياس للسفن السياحية، والذي يعد نقطة التوقف الشاطئية الوحيدة من نوعها في منطقة الخليج العربي، وأضافت في عام 2016 أربعة قوارب قطر متطورة إلى أسطول شركة أبوظبي للخدمات البحرية (سفين).

محطة حاويات جديدة

بينما وقعت "موانئ أبوظبي" اتفاقية امتياز مع شركة كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة (أبوظبي)، وهي إحدى الشركات التابعة لشركة كوسكو الصينية الملاحية، وستشغل محطة الحاويات الجديدة في ميناء خليفة عام 2018، برصيف بحري يصل طوله إلى 1200 متر وبعمق 18 متراً، كما تعاقدت مع شركة الجرافات البحرية الوطنية لتوسعة قناة ميناء خليفة وتعميق حوضه من 16 متراً إلى 18 متراً.

مناولة 5 ملايين حاوية

ومن ضمن أجندة إنجازات "موانئ أبوظبي" في عام 2016، ناولت محطة حاويات ميناء خليفة نحو خمسة ملايين حاوية منذ نشأة الميناء في عام 2012، الأمر الذي يعكس مكانة الميناء كأحد أسرع الموانئ العالمية نمواً، كما استقبل ثلاث رافعات مناولة جديدة، وعشر رافعات جديدة للتكديس الآلي للحاويات، ليرتفع عددها في الميناء إلى 12 رافعة مناولة و52 رافعة تكديس.

77 %&أرباح في 6 أشهر

وحققت الشركة صافي أرباح بنسبة 77 في المئة في النصف الأول من العام الجاري، وسجلت نمواً في الإيرادات بنسبة 20 في المئة، وتخطت أرباحها 40 في المئة قبل احتساب الضرائب والرسوم والاستهلاك، وجرى تسليم 699.776 حاوية نمطية في الأشهر الستة الأولى من عام 2016، مقارنة بـ 629.941 حاوية في الفترة نفسها من عام 2015، فيما حققت في الأشهر الستة الأولى من العام نسب إشغال وصلت إلى 100 في المئة للمساحات التجارية داخل محطة الرحلات البحرية الجديدة المتطورة.

تدشين بوابة المقطع

وتسعى "موانئ أبوظبي"إلى تدشين "بوابة المقطع الإلكترونية" في الربع الأول من عام 2017، وتتيح البوابة قاعدة معلومات موحدة لجميع الموانئ في أبوظبي، وتتوقع الشركة أن تشهد أعمال المناولة في "ميناء خليفة" نمواً في العام الجديد.

ميناء خليفة الثاني عالمياً

واحتل "ميناء خليفة" المركز الثاني عالمياً كأسرع الموانئ نمواً في مناولة الحاويات في عام 2016، ويخضع لخطة توسعة تهدف إلى إضافة 600 ألف متر مربع جديدة لمناولة البضائع في الميناء، ومن المتوقع أن تكون محطة حاويات الميناء قادرة على التعامل مع 15 مليون حاوية نمطية، و35 مليون طن من البضائع العامة كل عام.

دفع عجلة التنمية

وتهدف موانئ أبوظبي إلى دفع عجلة التوسع والتنمية الاقتصادية في الإمارات عبر إرساء أسس راسخة من البنية التحتية الحديثة والمرافق البحرية والتجارية، وتسعى إلى أن تكون أحد المحركات الرئيسة التي تعتمد عليها حكومة أبوظبي في تشغيل عجلة التنمية والتجارة وتنويع الاقتصاد الوطني، ما يحقق قدراً أكبر من الرخاء، وذلك عبر دعم التجارة والاستثمارات المباشرة.