موسكو: أقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة رئيس بنك التنمية الحكومي الروسي الذي ستقوم الحكومة باعادة رسملته لحل مشكلة الديون الكبيرة التي نجمت خصوصا عن تنظيم دورة الالعاب الاولمبية في سوتشي.

وفي مرسومين منفصلين، اقال بوتين فلاديمير ديمتريف الدبلوماسي السابق البالغ من العمر 62 عاما ليعين في مكانه سيرغي غوركوف (47 عاما).

وغوركوف الذي يشغل حاليا منصب نائب المدير العام للمجموعة المصرفية الحكومية العملاقة سبيربنك، درس في اكاديمية الاستخبارات الروسية قبل ان يحصل على اجازة في المال ويعمل في شركات رجل الاعمال والمعارض الثري ميخائيل خودوركوفسكي.

واشاد غيرمان غريف رئيس سبيربنك في بيان "بمساهمته الكبرى في التنمية وتطبيقه لاستراتيجية (المصرف) للتنمية على الصعيد الدولي".

وتتحدث الصحف منذ اسابيع عن تغيير رئيس بنك التنمية الروسي (فنيش-ايكونوم-بنك في اي بي) في اطار انقاذ هذه المؤسسة المهمة للاقتصاد الروسي وكذلك للتصدير ولمنح قروض خارجية.

وتعاني هذه المؤسسة من ديون كبيرة بعد اقراضها متعهدين غير قادرين اليوم على تسديد الاموال، بينما تواجه صعوبات بسبب العقوبات الغربية التي فرضت في اطار الخلاف حول اوكرانيا.

كما تدفع ثمن الانكماش الاقتصادي والنفقات الهائلة لبناء البنى التحتية للالعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي في 2014 التي تعد الاكثر كلفة في التاريخ.

وتبحث الحكومة الروسية حاليا عن آلية لاعادة رسملة بنك التنمية بدون ان تزيد العجز في الموازنة الذي ارتفع بسبب انخفاض اسعار النفط والازمة الاقتصادية.

وقال مسؤولون ان اكثر من مئة مليار روبل (1,2 مليار يورو) ستخصص لهذه المؤسسة هذه السنة.

لكن على المدى الطويل، قال ديمتريف ان هذه الاحتياجات تبلغ 1300 مليار روبل بحلول 2020، اي نحو 15 مليار يورو.
&