قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: أعلن وزير الطيران المدني المصري حسام كمال أن شركة مصر للطيران الغت رحلتها التي كانت مقررة السبت الى موسكو بعد ان "تلقت إخطارا من مطار دوموديدوفو" بإلغاء هذه الرحلة اثر اعلان وكالة الطيران الروسية منع مصر للطيران من تسيير رحلات الى روسيا.

وقال وزير الطيران المصري في بيان ان شركة مصر للطيران "تلقت اخطارا من مطار دوموديدوفو& في موسكو عن طريق مدير محطة الشركة هناك يفيد بإلغاء رحلة السبت، وعليه قررت مصر للطيران تعليق الرحلة واعادة الحجز للركاب على رحلات أخرى من القاهرة. كما ستتم اعادة الحجز للركاب القادمين على الرحلة من موسكو".

واكد الوزير ان "سلطة الطيران المصري تجري اتصالات مع الجانب الروسي لمعرفة دوافع هذا القرار الذي لم تبلغ به رسميا حتى الآن".

ومنعت سلطات الطيران الروسية شركة مصر للطيران من تسيير رحلات الى روسيا، بحسب ما ذكر احد مطارات موسكو الجمعة، وذلك استنادا الى تعليمات للوكالة الفدرالية الروسية المكلفة النقل الجوي.

وأكد المكتب الاعلامي لمطار دوموديدوفو في موسكو لوكالة فرانس برس انه تبلغ قرار المنع الذي سيطبق اعتبارا من السبت.

وفي اتصال مع فرانس برس، رفضت الوكالة الروسية الادلاء باي تعليق.

واضاف الوزير المصري ان "الاتصالات تستمر على المستوى الرسمي بهدف استجلاء الأمر ومعرفة موقف تشغيل الرحلات القادمة في ضوء ما نقلته وكالات الأنباء عن الموقف الروسي بتعليق الرحلات".

وتسيّر مصر للطيران ثلاث رحلات اسبوعية الى موسكو مباشرة من القاهرة أيام السبت والثلاثاء والخميس.

وياتي منع رحلات مصر للطيران الى روسيا بعد اسبوع من وقف روسيا بناء على توصية لاجهزة الاستخبارات كل رحلات الشركات الجوية الروسية من مصر واليها اثر تحطم الطائرة الروسية في سيناء.

ورجحت دول عدة ان يكون الحادث الذي اوقع 224 قتيلا في 31 تشرين الاول/اكتوبر ناجما عن عملية تفجير للطائرة بواسطة قنبلة.

ومنذ قرار وقف الرحلات الروسية الذي سيستمر "اشهرا عدة على الاقل" على ما صرح رئيس الادارة الرئاسية الروسية سيرغي ايفانوف، تجلي روسيا مواطنيها من منتجع شرم الشيخ والمقدر عددهم بثمانين الفا.

من جانبها، اعلنت ايروفلوت اول شركة طيران روسية والتي ترسل مع شركات روسية اخرى طائرات فارغة الى مصر لاعادة السياح الروس، الجمعة انها ستعلق تماما رحلاتها الى هذا البلد اعتبارا من اول كانون الاول/ديسمبر.

وقالت الشركة في بيان ان "ايروفلوت ستعلق رحلاتها بين موسكو والمدن المصرية حتى نهاية العمل بالتوقيت الشتوي"، اي حتى 27 آذار/مارس 2016.

&

بريطانيا توقف رحلات اجلاء مواطنيها الثلاثاء

إلى ذلك، اعلنت الحكومة البريطانية الجمعة ان شركات الطيران البريطانية ستتوقف عن اجلاء البريطانيين الذين يقضون اجازاتهم في منتجع شرم الشيخ المصري يوم الثلاثاء، مؤكدة ان اي شخص يتخلف عن ذلك الموعد سيضطر الى العودة الى البلاد "على مسؤوليته الشخصية".

واعادت الحكومة البريطانية آلاف السياح البريطانيين من منتجع شرم الشيخ بعد ان اعلنت& ان انفجار قنبلة هو السبب المرجح في انفجار الطائرة الروسية بعد دقائق من اقلاعها من المنتجع في 31 تشرين الاول/اكتوبر.

وذكرت الحكومة البريطانية في بيان الجمعة ان الخطوط الجوية البريطانية "طمأنتنا الى ان لديها القدرة الكافية على اعادة جميع السياح البريطانيين الى المملكة المتحدة بحلول الثلاثاء 17 تشرين الثاني/نوفمبر".

واضافت ان "شركات الطيران البريطانية تقدر انه بعد هذا التاريخ سيبقى في المنتجع اقل من 200 مسافر".

واضافت انه يجب على اي شخص يبقى في مصر بعد ذلك التاريخ "اجراء ترتيبات بديلة بنفسه للعودة الى بريطانيا".

واضاف ان ذلك "قد ينطوي على السفر مع شركة طيران لا تطبق اجراءات الامن البريطانية المشددة ومن بينها نقل امتعة المسافرين على طائرات منفصلة. ونبلغ المسافرين انهم يقومون بذلك على مسؤوليتهم الشخصية".

وكان نحو 20 الف سائح بريطاني يقضون اجازتهم في شرم الشيخ عندما تحطمت الطائرة الروسية فوق شبه جزيرة سيناء ما ادى الى مقتل 224 شخصا كانوا على متنها.

وبعد اعلانها في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر احتمال سقوط الطائرة بسبب& قنبلة، حذرت بريطانيا من السفر جوا دون ضرورة الى شرم الشيخ وارسلت خبراء امن الى مطار المنتجع.

وتمت اعادة العديد من السياح البريطانيين جوا على رحلات خاصة قامت بها الخطوط الجوية البريطانية "بريتش ايرويز".

من جهتها اعلنت خطوط "مونارك" البريطانية الجوية الجمعة الغاء جميع رحلاتها المقررة الى شرم الشيخ حتى يوم 19 كانون الاول/ديسمبر.