سنغافورة: عاودت اسعار النفط الى الارتفاع في اسيا الاربعاء بعد يومين من الانخفاض نتيجة عمليات البيع اثر القلق الناجم من محادثات مرتقبة بين كبار الدول النفطية لتجميد انتاجها من الذهب الاسود.

وقد تراجعت العقود الرئيسة نحو خمسة في المئة يومي الاثنين والثلاثاء بعد اعلان ايران في نهاية الاسبوع انها لن تنضم للمحادثات حتى يبلغ انتاجها اربعة ملايين برميل يوميا. لكن المستثمرين عادوا للشراء مجددا الاربعاء.

وحوالى الساعة 0600 ت غ ارتفع السعر المرجعي لنفط غرب تكساس تسليم نيسان/ابريل 1,62 في المئة، او 59 سنتا الى 36,39 دولارا للبرميل. كما ارتفع سعر نفط برنت تسليم ايار/مايو 1,21 في المئة، أو 47 سنتا، ليبلغ 39,21 دولارا للبرميل.

يذكر ان ايران احد اكبر المنتجين في العالم عادت الى اسواق التصدير في كانون الثاني/يناير بعد سنوات من العقوبات الغربية المرتبطة ببرنامجها النووي.
وتم تأجيل الاجتماع المقترح من قبل اثنين من كبار المنتجين في العالم، روسيا والسعودية، الى نيسان/ابريل بدلا من 20 اذار/مارس، ما اثار الشكوك حيال انعقاده او ان يتم التوصل الى اتفاق.

واوضحت اوبك في تقريرها الشهري ان ايران زادت الانتاج باكثر من 187 الف برميل يوميا ليصبح 3,13 مليون برميل يوميا في شباط/فبراير، في اكبر زيادة شهرية منذ عام 1997.

وتنتظر الاسواق تقريرا رسميا اسبوعيا حول مخزونات النفط الخام الاميركية وبيانات الانتاج في وقت لاحق الاربعاء، فضلا عن نتيجة اخر اجتماع للاحتياطي الفيدرالي لمعرفة ما اذا كان هناك اي توجه بشان خططه لمعدلات الفائدة. ومن شأن زيادة معدل الفائدة تعزيز وضع الدولار، ما سيجعل النفط المسعر بالدولار أكثر كلفة، ويلحق اضرارا بالطلب والاسعار.


&