اعتمدت السعودية أحكام وضع سعر الوحدة، بإضافة آلية مقارنة موحّدة تبيّن سعر اللتر أو الكيلوغرام، بما يمكّن المستهلك من المقارنة بين أسعار المنتجات.

الرياض: أصدرت وزارة التجارة والصناعة السعودية قرارًا وزاريًا يعتمد أحكام وضع سعر الوحدة، يسهّل على المستهلك المقارنة بين منتجات الشركات المتنوعة بأوزان وأحجام مختلفة، وذلك عبر اعتماد آلية مقارنة موحدة، توضع على بطاقة السعر، وتبيّن سعر اللتر أو الكيلو الواحد.

اعتمدت الوزارة قياس سعر الوحدة وفقًا لطبيعة المنتج، باستخدام الكيلو أو الغرام، إذا كانت السلعة تقدر بالوزن، أو استخدام اللتر أو الملليلتر إذا كانت السلعة تُقاس بالحجم، فيما شددت على أن يكون سعر الوحدة مرتبطًا بسعر السلعة المعروضة للبيع، ومميزًا عنه، ويكتب في بطاقة السعر أو في بطاقة الصنف على رفّ العرض.

زيادة المنافسة
وأوضحت الوزارة أن النظام الجديد يسهّل على المستهلكين اتخاذ قرارات الشراء، ويزيد من المنافسة بين الشركات، التي تعمد إلى تغيير أوزان وأحجام منتجاتها لتفادي إمكانية مقارنة أسعارها مع المنتجات المنافسة.&

نوّهت الوزارة بأهمية أن تحتوي بطاقة سعر الوحدة على اسم المنتج وحجمه وسعر الوحدة، إلى جانب سعر البيع للمنتج، على أن تكون المساحة المخصصة لسعر الوحدة نصف المساحة المخصصة لسعر بيع المنتجات وبجانبها، وأن تكون خلفية سعر الوحدة باللون الأبيض لسهولة تمييزه عن سعر البيع.

تطبيق القرار
وبيّنت الوزارة أن تطبيق هذا القرار يعد اختياريًا منذ تاريخ صدوره، وسيكون التطبيق إلزاميًا اعتبارًا من بداية العام الهجري المقبل 1438 هـ على جميع المنشآت التموينية التي تتجاوز مساحتها 300 متر مربع.

نصوص القرار&
ونصت المادة الثانية من القرار على قياس سعر الوحدة وفقًا لطبيعة المنتج باستخدام إحدى وحدات القياس الآتية: إذا كانت السلعة تقاس بالوزن فيستخدم الكيلوغرام أو الـ (100 غرام)، وإن كانت السلعة تقاس بالحجم فيستخدم اللتر أو الـ (100 مل).

فيما نصت المادة الخامسة على أن يكون سعر الوحدة مقترنًا بسعر السلعة المعروضة للبيع ومميزًا عنه، سواء كان في بطاقة السعر أو على المنتج أو في بطاقة الصنف على الرف.

وحددت المادة السادسة من القرار وصف بطاقة سعر الوحدة، وهي المعلومات التي تحتويها بطاقة بيان السعر، موضحة بشكل استرشادي، وذلك وفقًا لاسم المنتج وحجمه، إضافة إلى سعر الوحدة وسعر البيع للمنتج، على أن تكون المساحة المخصصة لسعر الوحدة نصف المساحة المخصصة لسعر بيع المنتجات وبجانبها، وأن تكون خلفية سعر الوحدة باللون الأبيض لسهولة تمييزه عن سعر البيع.