إيلاف من لندن: خفضت السعودية أسعار نفطها المصدَّر إلى أوروبا ورفعت أسعار النفط المصدر الى الولايات المتحدة وآسيا في وقت تواصل المملكة جهودها لحماية حصتها من السوق العالمية وخاصة بعد عودة إيران إلى السوق وارتفاع صادراتها النفطية.

قالت شركة ارامكو السعودية إن أسعار نفطها الخفيف إلى شمال غرب أوروبا لشهر يوليو ستُخفض بواقع 35 سنتا للبرميل في حين ان اسعار صادراتها الى منطقة البحر المتوسط ستُخفض بواقع 10 سنتات للبرميل.

وسترتقع اسعار النفط السعودي الخفيف للمستوردين الآسيويين في يوليو بواقع 35 سنتاً فيما كانت التوقعات تقدر التخفيض ما بين 25 الى 50 سنتاً للبرميل. وبالنسبة إلى أسعار تموز/يوليو سترتفع صادرات النفط السعودي الخفيف الى الولايات المتحدة بواقع 20 سنتاً للبرميل في حين ان سعر النفط فائق الخفة سينخفض 30 سنتا للبرميل.

ويأتي خفض اسعار الصادرات النفطية السعودية الى اوروبا بعد رفض ايران مقترح السعودية وضع سقف لانتاج اوبك خلال اجتماع المنظمة الأخير بدعوى ان السقف يحدد انتاجها في وقت ما زالت صناعتها النفطية تحاول رفعه الى مستواه قبل العقوبات الدولية. 

واصبحت اوروبا الساحة الرئيسة لجهود السعودية الرامية إلى الحفاظ على حصتها من السوق في مواجهة المنافسة الإيرانية ولا سيما ان طهران تخطط لزيادة صادراتها إلى البلدان الأوروبية من نحو 400 الف برميل في اليوم الى 700 الف برميل في غضون أشهر محاولة استعادة الأسواق التي فقدتها منذ فرض الحظر الاوروبي على استيراد النفط الايراني في عام 2007. 

ولدى السعودية مجال أوسع لزيادة سعر صادراتها النفطية إلى الولايات المتحدة حيث ما زالت شركات النفط الصخري عاجزة عن التنافس بالاسعار الحالية وما زال شراء النفط الايراني محظورا. كما أن الأسعار في الأسواق الآسيوية أكثر مرونة بعد تزايد الطلب على النفط لا سيما من الصين والهند.

وبلغ سعر برنت لشهر آب/اغسطس في تعاملات يوم الاثنين 50.21 دولارا للبرميل بزيادة 0.57 دولار أو 1.15 في المئة. وجاءت هذه الزيادة على خلفية انخفاض قيمة الدولار وتعرض المنشآت النفطية في نيجيريا الى هجمات جديدة.

أعدت إيلاف المادة عن موقع ذي ستريت لأخبار المال والأعمال، الرابط الأصل:
https://www.thestreet.com/story/13596574/1/saudis-cut-european-oil-prices-increase-most-u-s-prices.html?puc=applenews&cm_ven=APPLENEWS