أجبر تحوّل الشركات السعودية هيئة السوق المالية على تمديد مهلة الإعلان عن القوائم المالية الأولية إلى 30 يوما من نهاية الفترة المالية، وإلى 3 أشهر للقوائم المالية السنوية.

إيلاف من الرياض: أعلنت هيئة السوق المالية السعودية تمديد مهلة الإعلان عن القوائم المالية الأولية إلى 30 يوما من نهاية الفترة المالية، وإلى 3 أشهر للقوائم المالية السنوية.

وأوضحت الهيئة في بيانها إن سبب قرار التمديد يعود إلى قرار مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بتطبيق معايير المحاسبة الدولية للشركات المدرجة ابتداء من 1 /1 /2017، حيث قد تواجه الشركات المدرجة صعوبات وتحديات في التحول إلى تطبيق معايير المحاسبة الدولية.

التسجيل والإدراج

ولكي تواءم قواعد التسجيل والإدراج مع تطبيق معايير المحاسبة الدولية، قامت الهيئة بتعديل الفقرة (د) من المادة 42 من قواعد التسجيل والإدراج لتصبح بعد التعديل "يجب على المصدر أن يزود الهيئة ويعلن للمساهمين قوائمه المالية الأولية فور اعتمادها وخلال فترة لا تتجاوز (30) يوماً من نهاية الفترة المالية التي تشملها تلك القوائم".

كما تم تعديل الفقرة (هـ) من المادة 42 من قواعد التسجيل والإدراج بحيث "يجب على المصدر أن يزود الهيئة ويعلن للمساهمين عن قوائمه المالية السنوية فور اعتمادها وخلال فترة لا تتجاوز 3 أشهر من نهاية الفترة المالية السنوية التي تشملها تلك القوائم".

وكانت قواعد التسجيل والإدراج لدى هيئة السوق المالية قبل تعديلها تنص على أنه يلتزم المصدر "الشركة المدرجة"، بأن يزود الهيئة ويعلن للمساهمين عن القوائم المالية الأولية والسنوية فور اعتمادها، خلال فترة لا تتجاوز 15 يوم عمل لهيئة السوق المالية (للقوائم المالية الأولية)، ومدة 40 يوم عمل (للقوائم المالية السنوية) من نهاية الفترة المالية التي تشملها تلك القوائم.

وكشفت الهيئة أن هذا التعديل يطبق على القوائم المالية للشركات المدرجة المعدة عن فترات مالية تبدأ في 1/1 /2017 أو بعده.