بروكسل: اعلن المكتب الاوروبي للاحصاءات (يوروستات) ان معدلي البطالة والتضخم في منطقة اليورو بقيا مستقرين وبلغا على التوالي 10,1 بالمئة للبطالة في يوليو و0,2 بالمئة للتضخم في اغسطس.

وقال "يوروستات" ان معدل البطالة في يوليو بلغ 10,1 بالمئة، وهو الادنى منذ يوليو 2011. والنسبة اكبر بقليل ممن تلك التي كان يتوقعها المحللون الذين استطلعت مجموعة الخدمات المالية "فاكتسيت" آراءهم.

على صعيد البطالة، ما زال التفاوت كبيرا بين مختلف الدول التي اعتمدت العملة الواحدة. فقد سجل اقل معدل في مالطا (3,9 بالمئة) والمانيا (4,2 بالمئة). اما اعلى معدل فسجل في اليونان (23,5 بالمئة في مايو آخر ارقام متوافرة) واسبانيا (19,6 بالمئة). اما في فرنسا فبلغ المعدل في يوليو 10,3 بالمئة.

اما في مجمل الدول الـ28 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي فقد بلغ معدل البطالة في يوليو 8,6 بالمئة، وهي النسبة نفسها التي سجلت في يونيو. ويقدر "يوروستات" بـ21 مليون و63 الفا عدد الرجال والنساء العاطلين عن العمل في الاتحاد الاوروبي، بينهم 16 مليون و307 آلاف في منطقة اليورو.

اما نسبة التضخم، فقد بقيت 0,2 بالمئة في اغسطس، حسب تقديرات "يوروستات". وتعد هذه النسبة مخيبة لآمال المحللين الذين كانوا يتوقعون تضخما نسبته 0,3 بالمئة وفق "فاكتسيت".

كما ان هذا المعدل يبقى بعيدا عن الهدف الذي حدده البنك المركزي الاوروبي لتضخم بنسبة 2 بالمئة، يعد مفيدا للنشاط الاقتصادي. لذلك يمكن ان تشكل هذه الارقام ضغطا على البنك في الاجتماع المقبل لمجلس حكامه في 8 سبتمبر.