قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد رحلة استمرت 18 يومًا، بلغ طولها 12 ألف كلم، وصل الأربعاء إلى لندن أول قطار بضائع يربط مباشرة الصين بالمملكة المتحدة.

إيلاف - متابعة: تترجم هذه المسافة رغبة الصين في تعزيز علاقاتها التجارية مع غرب أوروبا من خلال إعادة إحياء طريق الحرير، الذي كان يؤمّن وصول تلك البضاعة الثمينة إلى أوروبا.

طقوس احتفالية
وصلت القاطرة الملونة بالأصفر والاحمر، والتي تحمل علامة شركة دويتشي باخن الالمانية، الى باركينغ في شرق لندن بعيد الساعة 13:00 ت غ.

سار القطار ببطء شديد لدى وصوله، ليشق يافطة كبيرة كتب عليها "اول قطار بضائع من الصين الى المملكة المتحدة- يناير 2017" قبل ان ينثر عليه سيلا من القصاصات الملونة.

نقل القطار الذي امتلأت عرباته بالملابس وبسلع استهلاكية اخرى، 34 حاوية، وهو عدد يقل كثيرًا عن حمولة السفن التي تستطيع نقل ما بين عشرة آلاف وعشرين الف حاوية.

انطلق القطار في الاول من يناير من مدينة يويو الصناعية في جنوب بكين، ثم عبر كازاخستان وبيلاروسيا وبولندا والمانيا وبلجيكا وفرنسا قبل عبور نفق المانش الى بريطانيا.

أقل كلفة
ولندن هي المدينة الـ 15 التي تصلها خدمة الشحن التي تؤمّنها شركة السكك الحديد الصينية العامة. وتعتبر الخدمة اقل كلفة من النقل الجوي واسرع من النقل البحري.

يدخل هذا الخط ضمن مشروع للسلطات الصينية اطلقته في 2013 باقامة "طريق حرير" جديد لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية عبر آسيا وروسيا واوروبا.

وتهدف الصين ثاني قوة تجارية في العالم، الى تعزيز علاقاتها مع هذه المناطق عبر استثمارات في البنى التحتية لتحفيز المبادلات وتمكين المصانع الصينية من اسواق جديدة.