قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وانتخاب دونالد ترامب في رفع الطلب العالمي على الذهب عام 2016 الى أعلى مستوياته منذ اربعة اعوام نتيجة اقبال المستثمرين والدول على تكديس المعدن الأصفر في حين أن ارتفاع سعره أدى الى هبوط الطلب على الموجوهرات. 

وقال مجلس الذهب العالمي في تقريره الجديد إن الطلب على الذهب ارتفع بنسبة 2 في المئة العام الماضي الى 4309 اطنان ، وهو أعلى رقم منذ عام 2013. وكان الطلب مدفوعاً بتدفق 532 طناً في صناديق الاستثمار المتداولة بالذهب التي كانت سنة 2016 أفضل سنواتها منذ عام 2009.

ويعتبر الذهب ملاذا آمناً في الأوقات المضطربة، وكان العام الماضي زاخرا بها.

ونوه رئيس قسم معلومات السوق في مجلس الذهب العالمي اليستير هيويت بمفاجأة بريكسيت العام الماضي وانتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة الى جانب الانتخابات القادمة في هولندا وفرنسا والمانيا وضعف العملة الصينية وهبوط اسعار الفائدة قائلا انها عوامل جعلت الذهب أكثر جاذبية وساهمت في رفع الطلب الاستثماري بنسبة 70 في المئة.

ونقلت صحيفة الغارديان عن هيويت قوله "ان عام 2016 شهد درجة لا سابق لها من الاضطراب السياسي الذي كان في اساس تدفقات استثمارية مؤسساتية هائلة على الذهب وان صناديق الاستثمار المتداولة بالذهب طرق سهلة لشراء الذهب". ولكن الطلب على المجوهرات تراجع الى أدنى مستوياته منذ سبعة اعوام في سنة 2016 بسبب ارتفاع اسعارها في حين ان مشتريات البنوك المركزية كانت الأدنى منذ عام 2010 لأسباب منها زيادة الضغط على احتياطاتها من النقد الاجنبي.

واشار هيويت الى هبوط الطلب على المجوهرات في الصين والهند ، اكبر سوقين للذهب ، بسبب ارتفاع سعر المعدن الأصفر بنسبة 25 في المئة بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/ايول 2016 في حين ان ارتفاع سعر الدولار وقوة الأسواق المالية اسهما في انتعاش سوق الذهب خلال الربع الأخير من العام. 

ولأول مرة منذ سنوات بدأت شركات الاستخراج عمليات التنقيب عن الذهب مدفوعة بارتفاع سعره. وتأمل هذه الشركات باكتشاف الذهب على اطراف المناجم الموجودة حالياً. ولكن سنوات ستمر قبل ان تؤدي هذه العمليات الى زيادة في انتاج مناجم الذهب.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.theguardian.com/business/2017/feb/03/demand-for-gold-hits-four-year-high-after-votes-for-brexit-and-trump