الدوحة: أعلن وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة في لقاء صحافي في الدوحة الاربعاء ان بلاده الغنية بالغاز والنفط تبحث عن فرص استثمارية جديدة في قطاع الطاقة الأميركي.

وقال السادة "لدينا علاقات ممتازة مع الولايات المتحدة في كافة المجالات"، مضيفا انه "في قطاع الطاقة، لدينا شركات عملاقة تعمل هنا مثل اكسون موبيل، كونوكو فيليبس، شيفرون فيليبس. لقد بنينا علاقات ممتازة".

وتابع الوزير "استثمرنا في الولايات المتحدة ونحن نبحث عن فرص جديدة للاستثمار في هذا البلد". وحول تاثير السياسات الاقتصادية لادارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على التجارة العالمية، قال الوزير انه مما لا شك فيه ان الادارة الجديدة ستتبع سياسة اقتصادية محافظة.

وتعد قطر التي تبلغ مساحتها (11,600 كلم مربع) المنتج والمصدر العالمي الاول للغاز الطبيعي المسال. وقد ساهمت الارباح التي حصلتها الامارة من قطاع الغاز في جعلها احدى اغنى دول العالم. لكن انخفاض الاسعار، والمنافسة المحتدمة مع دول اخرى بينها الولايات المتحدة، تضع قطر التي تتبع اجراءات تقشفية تحت طائلة ضغوط اقتصادية كبيرة.

وشدد الوزير على ان قطر قادرة على "البقاء في دائرة المنافسة في ظل اية ظروف"، مضيفا "لا يقلقنا الارتفاع او الانخفاض في الاسواق. لدينا امكانيات ضخمة، والامر الجيد هو ان الطلب على الغاز (...) سيستمر بالتزايد".

وكانت قطر اعلنت في 2015 عن استثمار 35 مليار دولار في الاقتصاد الأميركي خلال خمس سنوات. وفي 2016، استحوذ جهاز الاستثمار التابع للحكومة القطرية على 10 بالمئة من شركة "امباير ستايت"، مالكة المبنى الشهير في مدينة نيويورك الحامل الاسم نفسه.

وقطر حليفة سياسية وعسكرية للولايات المتحدة، حيث تستضيف حاليا نحو 10 الاف جندي أميركي يقيمون في قاعدة العديد الجوية.