كمبالا: حذر رئيس الصليب الأحمر الدولي الاثنين من تفاقم الازمة الانسانية في جنوب السودان بسبب عدم قدرة السلطات على دفع رواتب الموظفين الحكوميين، ودعا المجتمع الدولي الى التدخل. 

أدلى بيتر مور بتصريحات للصحافيين في كمبالا اثر زيارة قام بها الى جنوب السودان استغرقت ثلاثة ايام. وحذر مور من "تفاقم (للأزمة) لا يمكن لأي طرف دولي منعه"، بعد عدم دفع رواتب موظفي الحكومة في قطاعات حساسة، مثل الصحة وخدمات المياه منذ فترة.

وقال مور إنه "نادرًا ما يتذكر أزمة أخرى في العالم، حيث للقتال والهشاشة الاقتصادية وعدم قدرة الدولة على دفع الرواتب، اثر انساني بالغ" مثلما هو حاصل في ازمة جنوب السودان.

ودعا مور المجتمع الدولي والفاعلين الدوليين "الى استغلال كل مورد متاح لتمويل دفع رواتب الموظفين في البنى التحتية الحساسة".

واندلعت الحرب الاهلية في جنوب السودان في ديسمبر 2013 بعد عامين من حصول البلاد على استقلالها، حين اتهم الرئيس سلفا كير نائبه السابق رياك مشار بالتآمر لتنفيذ انقلاب ضده.

وقتل آلاف الاشخاص، فيما نزح ملايين آخرون داخليًا وإلى البلدان المجاورة بفعل العنف، الذي تسبب في حدوث مجاعة استشرت في جزء من البلاد في وقت سابق من هذا العام. وتستضيف اوغندا نحو مليون من لاجئي من جنوب السودان، حسب ما اعلنت الامم المتحدة الخميس الفائت.