: آخر تحديث

سلسلة متاجر "ديا" الإسبانية تتوجه إلى إلغاء 2100 وظيفة

مدريد: أفادت مجموعة الأسواق التجارية الإسبانية التي تعاني من صعوبات مالية "ديا" الجمعة أنها تنوي إلغاء 2100 وظيفة إثر تكبدها خسائر كبيرة. 

وأكدت "ديا" أنها تعرّضت لخسارة صافية بقيمة 352.5 مليون يورو (399.3 مليون دولار) عام 2018. وتراجع صافي مبيعات مجموعة سلسلة متاجر التخفيضات، التي واجهت منافسة قاسية من "ليدل" و"ميركادونا" في إسبانيا، سوقها الرئيسة، بنسبة تقدر بنحو 11 بالمئة، فبلغت 7.3 مليار يورو. 

تعد النتائج أسوأ بكثير من توقعات المحللين لدى شركة "فاكتسيت"، الذين تحدثوا عن رقم أقل بكثير (أربعة ملايين يورو). بعد الإعلان، تراجعت أسهم "ديا" بنسبة 2.2 بالمئة في تعاملات الصباح في مدريد. 

أفادت المجموعة في بيان أن "2018 كان عامًا مضطربًا بالنسبة إلى (ديا)، لربما الأصعب الذي يمر عليها منذ تأسست الشركة قبل أكثر من 40 عامًا". وأكدت "ديا" أنها تنوي "إلغاء 2100 عقد عمل كحد أقصى"، رغم أنه لا يزال عليها التفاوض على هذه المسألة مع النقابات. 

بدوره، أطلق صندوق "ليتر وان" الاستثماري التابع للملياردير الروسي ميخائيل فريدمان، والذي بات يملك أكبر حصة في "ديا" نسبتها 29 بالمئة، عرض أسهم للاكتتاب العام للاستحواذ على الشركة الثلاثاء نظرًا إلى "الصعوبات المالية الجدية" التي تمر بها. 

وخسرت أسهم الشركة نحو 90 بالمئة من قيمتها منذ مطلع 2018، وفقدت موقعها في مؤشر سوق الأسهم الرئيس في مدريد "إيبكس 35". وواجهت "ديا" كذلك مشاكل في إدارتها، إذ عيّنت في ديسمبر ثالث مدير تنفيذي لها في غضون أقل من ستة أشهر. 

تفاقم دين المجموعة في العام الماضي ليصل إلى 1.4 مليار يورو. ولدى "ديا" 6157 متجرًا في أربع دول، هي إسبانيا والبرازيل والأرجنتين والبرتغال. ووفق آخر الإحصائيات، كان لدى "ديا" أكثر من 42600 موظف في نهاية العام 2017.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. قانون
  2. دراسة: 400 أميركي ثري يملكون أكثر من 150 مليون أميركي أقل ثراءً
  3. قلق بالغ على مستقبل لندن كمركز مالي عالمي بعد بريكسيت
  4. الكراوي: سوق المنافسة في المغرب تعاني اختلالات بنيوية
في اقتصاد