: آخر تحديث
مرحلة جديدة من الشراكة الاقتصادية

أرامكو السعودية توقع 12 اتفاقية مع شركات كورية جنوبية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سيول: وقعت شركة أرامكو السعودية، اليوم الأربعاء، 12 اتفاقية بمليارات الدولارات مع عدد من كبرى الشركات الكورية الجنوبية. 

وقال رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر، إن "كوريا الجنوبية تمثل عبر اقتصادها القوي والقائم على الابتكار، وشركاتها الكبرى وسوق الطاقة المتطورة فيها، شريكاً اقتصادياً واستراتيجياً مهماً لنجاح أعمال أرامكو"، مبيناً أن "صادرات النفط السعودي والغاز المسال لها تُسهم في ازدهارها الاقتصادي".

وأضاف الناصر: "ستسهم مجموعة الاتفاقيات ومذكرات التعاون، التي وقعناها في سيول، بالتزامن مع زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، في دخول مرحلة جديدة من الشراكة الاقتصادية التي بدورها تعزز استراتيجية (أرامكو السعودية) في النمو وتحقيق المزيد من التنوع والتكامل المنشود". 

وأشار إلى "أن من أهم ما يميز هذه الاتفاقيات أنها تتضمن استثمارات مشتركة في البلدين، وتشمل مجالات حيوية كالتكرير والكيميائيات وتخزين النفط، ومجالات توطين صناعة السفن والمحركات في المملكة، ومجالات التطوير التقني في استخدام وسائل النقل لطاقة الهيدروجين المشتقة من النفط الخام والغاز، وتطوير استخدام المواد غير المعدنية المرتبطة بالصناعات البتروكيميائية"، لافتاً إلى أنها "ستسهم في توفير خيارات طويلة الأمد لتسويق النفط الخام السعودي وتلبية الطلب المتنامي على الطاقة والمنتجات الكيميائية في هذه المنطقة المهمة".

وتعتبر هذه الاتفاقيات جزءاً من استراتيجية "أرامكو السعودية" طويلة الأمد لنمو وتنوّع قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، حيث تم توقيع اتفاقية مع شركة "هيونداي" للصناعات الثقيلة والشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية (دسر)، تهدف إلى إطلاق مشروع مشترك لتأسيس مرفق عالمي لتصنيع المحركات وخدمات ما بعد البيع المتعلقة بها في المملكة. 

وستمتلك "أرامكو"، بموجب هذه الشراكة، نسبة 55 في المائة من المشروع المشترك في حين ستمتلك "هيونداي" نسبة 30 في المائة و"دسر" 15 في المائة.

وجرى توقيع مذكرة تفاهم بين "أرامكو" و"هيونداي للصناعات الثقيلة" لتوسيع نطاق التعاون القائم ليشمل بناء السفن، وصناعة المحركات، والتكرير، والبتروكيميائيات، بالإضافة إلى اتفاقية بين الشركتين لزيادة حصة الملكية الأولية لـ"هيونداي" في مجمع شركة الصناعات البحرية العالمية من 10 في المائة إلى 20 في المائة.

ووُقعت مذكرة تفاهم بين "هيونداي للصناعات الثقيلة"، والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري "البحري"، وشركة الصناعات البحرية العالمية (المشروع المشترك بين أرامكو السعودية وشركة هيونداي للصناعات الثقيلة، ولامبريل، والبحري) لبحث سبل التعاون المحتملة في بعض المجالات مثل بناء السفن والنقل، وكذلك مذكرة تفاهم بين "هيونداي للصناعات الثقيلة" وشركة الصناعات البحرية العالمية لبحث جدوى الدخول في قطاع أعمال بناء السفن.

ووقعت "أرامكو" اتفاقيتي توريد النفط الخام العربي وغير العربي لشركة هيونداي أويل.

وتتيح مذكرة تفاهم بين "أرامكو" وشركة هيونداي موتورز التعاون الاستراتيجي بين الشركتين لزيادة التوسع في الأعمال المرتبطة بالهيدروجين في الأسواق السعودية والكورية الجنوبية، ولبحث آفاق التعاون في مجال استخدام المواد غير المعدنية في مختلف القطاعات مثل قطاع صناعة السيارات.

وستُمكن مذكرة تفاهم مع شركة كوريا ناشيونال أويل كوربوريشن، "أرامكو" من بحث الفرص الجديدة لتخزين النفط الخام في كوريا الجنوبية لمساندة أعمالها في التسويق والإمداد.

كما جرى توقيع مذكرة تفاهم بين "أرامكو" ومجموعة هايوسونق لتأسيس مصنع إنتاج ألياف الكربون في المملكة، وستسهم هذه الاتفاقية في توفير منصة للتعاون بين الشركتين في البحوث والتطوير، واستخدام تقنية ألياف الكربون.

ووقعت "أرامكو" أيضاً مذكرتي تفاهم، الأولى مع "جي إس هولدنقز" لإيجاد فرص استثمارية في المملكة، والأخرى مع "دايليم إندستريال" لإنشاء مشاريع بتروكيميائية لصناعة منتجات كيميائية ذات قيمة مضافة في المملكة.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. قرار وزير العمل بحق الفلسطينيين في لبنان يلهب الشارع
  2. لندن سعت للتأثير على شيراك بشأن الوحدة النقدية الأوروبية
  3. غصن يرفع دعوى على نيسان وميتسوبيشي للإخلال بعقده
  4. من لندن إلى الجيّة..
في اقتصاد