قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

دبي: أعلن حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الاثنين تأسيس لجنة "للتخطيط العقاري" تعمل على تحقيق التوازن بين العرض والطلب في سوق العقارات المتراجع في الإمارة الثرية في السنوات الخمس الأخيرة.

وقال الشيخ محمد رئيس الحكومة الإماراتية في تغريدة على تويتر "بناء على رسالتنا للموسم الجديد وأهمية ضبط إيقاع المشاريع العقارية، شكّلنا في دبي لجنة عليا للتخطيط العقاري" برئاسة نجله مكتوم بن محمد وعضوية كبار المطورين.

وأضاف أن الهدف "تحقيق توازن في هذا القطاع بين العرض والطلب وتجنب تكرار المشاريع العقارية والتأكد من قيمتها المضافة للاقتصاد الوطني".

وتراجع سوق العقارات في دبي منذ 2014، مع الانخفاض الكبير في أسعار النفط، حيث خسرت أسعار العقارات والإيجارات نحو ثلث قيمتها في خمس سنوات.

وتشير تقديرات إلى أن السوق التي تسهم بنحو 7 بالمئة في الناتج المحلي، قد تتراجع أكثر بفعل العرض الكبير وأسعار النفط المنخفضة.

ونقل بيان لحكومة دبي عن الشيخ محمد أنّ "اللجنة العليا للتخطيط العقاري" ستعمل على "دراسة احتياجات السوق العقاري بشكل شامل، والتأكد من عدم تكرار المشاريع العقارية، وتجنّب منافسة المطورين الكبار لصغار المستثمرين من القطاع الخاص".

كما ستعمل على "التأكد من فرادة وتميّز المشاريع الكبرى الجديدة بما يكفل عائدها الإيجابي على الاقتصاد الكلي للإمارة".

يأتي القرار قبل نحو عام من انطلاق معرض اكسبو العالمي في الإمارة الخليجية التي تتوقع أن تستقبل عشرات ملايين الزوار خلال الحدث الضخم الذي ينظّم لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.