قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بكين: منعت الصين استيراد لحم الخنزير من كوريا الجنوبية بعد اكتشاف بؤرة أولى في هذا البلد لمرض حمّى الخنازير الذي يقضي على القطعان في آسيا ويسبب بذلك ارتفاعًا في الأسعار.

رغم أنه ليس خطيرًا على الإنسان، يسبب المرض الفيروسي الشديد العدوى نفوق الخنازير، ويؤدي إلى خسائر اقتصادية كبيرة في قطاع الخنازير.

الفيروس الذي اكتُشف في البداية في الصيف الماضي في شمال شرق الصين، انتشر بسرعة في مجمل مناطق البلاد وكذلك في فيتنام وكوريا الشمالية المجاورين.

وخلال هذا الأسبوع، عُثر على خمسة خنازير نافقة بعدما أُصيبت بالفيروس في مزرعة في كوريا الجنوبية، في أول انتشار للمرض في هذا البلد.

وأوضحت الجمارك الصينية في بيان نُشر الخميس على موقعها الإلكتروني أن "الاستيراد المباشر أو غير المباشر للخنازير والخنازير البرية والمنتجات (المشتقة) من كوريا الجنوبية ممنوع".

الصين التي شهدت انتشاراً لحمى الخنازير، سجّلت في الأشهر الأخيرة ارتفاعاً شديداً في سعر لحم الخنزير الأكثر استهلاكاً في البلاد (+46.7% على مدى عام في أغسطس). ومن أجل تلبية الطلب، وُضعت في السوق الخميس 10 آلاف طن من لحم الخنزير المثلّج من الاحتياطات الاستراتيجية في البلاد.

في النصف الأول من العام، تراجع عدد رؤوس الخنازير الصينية - وهو الأكبر في العالم - بنسبة 15% على مدى عام، مسجلاً 347.6 مليون خنزير، بحسب أرقام الحكومة.

وأكدت السلطات أيضًا أن 1.16 مليون خنزير أُتلفت كإجراء احترازي، لكن خبراء في القطاع يعتبرون أن هذا العدد أقلّ بكثير مما هو عليه في الواقع.