قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: وقع المغرب واليابان اليوم في الرباط اتفاقيتين جديدتين تتعلقان بعدم الازدواج الضريبي وبحماية وتشجيع الاستثمارات، بهدف تعزيز الإطار العام للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين. وتم التوقيع على الاتفاقيتين خلال انعقاد اللجنة المشتركة المغربية - اليابانية، بمشاركة وزراء من حكومتي البلدين، بالرباط تحت رئاسة محسن الجازولي، الوزير في وزارة الخارجية المغربية، وكيسوكي سوزوكي، وزير الدولة للشؤون الخارجية الياباني.

وعقد الجازولي وسوزوكي اجتماعا مصغرا قبل انعقاد اجتماع اللجنة المشتركة، بحثا خلاله سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب واليابان والقضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتعد اليابان الشريك الاقتصادي الأول للمغرب على الصعيد الآسيوي، بحصة 5 في المائة من حجم المبادلات التجارية للمغرب مع القارة الآسيوية. وتعرف المبادلات التجارية بين البلدين نموا إيجابيا، وفي هذا السياق، عرفت الصادرات المغربية لليابان زيادة بنسبة 10.5 في المائة خلال 2018، وبلغت 2.9 مليار درهم (306 مليون دولار).

وتوجد في المغرب 71 شركة يابانية، تشغل 40 ألف شخص. وعرفت الفترة الأخيرة إبرام عدة شراكات بين مجموعات بنكية مغربية ويابانية بهدف دعم التدفقات الاستثمارية وتسهيل التمويلات للمشاريع المشتركة في المغرب وإفريقيا.

في سياق ذلك ، أبرمت مجموعة التجاري وفا بنك المغربية اتفاقية شراكة مع المجموعة اليابانية ميزوهو بنك خلال شهر أغسطس الماضي. كما أبرمت مجموعة البنك الشعبي المركزي المغربية ومجموعة سوميتومو ميتسوي بانكينغ اليابانية اتفاقية مماثلة خلال نفس الفترة.