لندن: يجتمع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الإثنين مع 16 من القادة الأفارقة في قمّة استثماريّة تهدف إلى توسيع مروحة الشركاء التجاريّين للمملكة المتّحدة التي تستعدّ للخروج من الاتّحاد الأوروبي، حسبما أعلنت رئاسة الحكومة البريطانيّة في بيان الأحد.

يأتي انعقاد أوّل قمة استثمار بريطانيّة - إفريقيّة في لندن بمشاركة قادة ورجال أعمال من الدول المعنيّة، في أعقاب جولةٍ في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أجرتها في العام 2018 رئيسة الوزراء البريطانيّة السابقة المحافظة تيريزا ماي وكانت الزيارة الأولى من نوعها لزعيم بريطانيّ منذ خمس سنوات.

وتبحث المملكة المتّحدة عن شركاء تجاريّين جدد، إذ إنّه بعد خروجها من الاتّحاد الأوروبي في 31 يناير، ستنتهي 47 سنةً من الحياة المشتركة والتبادلات مع الاتّحاد الأوروبي.

وقال بيان داوننغ ستريت إن جونسون سيبلغ القادة الأفارقة والمسؤولين التنفيذيين في الشركات الكبرى بأنه يريد أن يجعل بريطانيا "شريك الاستثمار المفضل لديهم". ووعد بيان رئاسة الحكومة البريطانيّة بالإعلان عن العديد من "الاتّفاقات بقيمة مليارات الجنيهات".

اضاف البيان "جميع الاستثمارات ستعكس التزام رئيس الوزراء بناء علاقات دائمة مع إفريقيا، مبنيّة على قيمنا ومعاييرنا العالية"، مذكّرًا بأنّ المملكة المتحدة التزمت في السابق "مساعدة إفريقيا لتنتقل من الطاقة الأحفورية إلى الطاقات النظيفة والمتجددة والمستدامة".

يحضر القمّة الرئيس المصري عبد الفتّاح السيسي والرئيس الكيني أوهورو كينياتا، وكذلك الرئيس النيجيري محمد بخاري والغاني نانا أكوفو-أدو. ومن الجانب البريطاني، يحضر وزراء الخارجيّة دومينيك راب، التنمية ألوك شارما، التجارة ليز تروس، والمشاريع أندريا ليدسوم.