الرباط: وضعت إدارة شركة (سماب ايمو) المنظمة لمعارض العقار المغربي في الخارج، شكوى قضائية من أجل النصب، لدى وكيل الملك (النائب العام )بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، وذلك بمقتضى الفصل 540 من القانون الجنائي المغربي، نظراً لعملية الاحتيال التي وقعت ضحيتها، والأضرار الجسيمة التي لحقت بمختلف المتدخلين والمشاركين في المعارض المنظمة للترويج للقطاع العقاري المغربي.

جاء ذلك تبعاً لتداعيات قضية "باب دارنا"، التي شغلت الرأي العام المغربي، وشكلت اكبر عملية احتيال في تاريخ السوق العقارية بالبلاد.

وعبرت إدارة (سماب إيمو) عن تضامنها الصادق والعميق مع ضحايا هذا الاحتيال، الذي لا يمكن لأحد أن يتخيل نطاقه، مشيرة الى ان المعرض تعرض، مثل باقي المنعشين المهنيين الذين يشتغلون بجد وحسن نية، لأضرار معنوية وتجارية هائلة.

في غضون ذلك، أوضحت ادارة (سماب إيمو) ان شركة (باب دارنا) شاركت في دورة واحدة فقط من معارضها عام 2018 في بروكسل وباريس.وقالت إنه في ذلك الوقت، وبناءً على طلب مكتوب منها، قامت إدارة "باب دارنا" بتقديم وثيقة تعهد تقر فيها بتوفر جميع الضمانات المطلوبة في عرضها العقاري، وان جميع المشروعات التي تم الكشف عنها مرخص لها، وبأن الشركة قادرة على تقديم خطط التنفيذ.بيد انه في الدورة اللاحقة لعام 2019، لم تقبل ادارة (سماب ايمو) مشاركة هذه الشركة، وذلك بعد تلقيها شكاوى عديدة تقدم بها منعشون عقاريون آخرون بشأن عرض "باب دارنا" التجاري الذي عدوه مضراً بقواعد المنافسة.

وكشفت ادارة(سماب ايمو) أنها، بطبيعة الحال، لم تتخيل أن مشاريع (باب دارنا) كانت وهمية، خصوصاً وأن هذه الشركة قامت طوال عام 2018 بحملات إعلانية واسعة النطاق في المغرب من خلال العديد من الوسائط كالتلفزيون، و الإذاعات، و المواقع الإلكترونية، واللوحات الإعلانية، والصحافة المكتوبة، والمشاركة في المعارض العقارية داخل المغرب، بالاضافة الى وجود اروقة لها في مراكز التسوق المتعددة بالمغرب.

وهذا ما يفسر، يضيف البيان، كون الضحايا المقيمين في المغرب يتجاوزون الألف ضحية، في حين ان ضحايا الشركة في الخارج الذين تواصلوا معها عبر معرضي بروكسل وباريس (2018) يشكلون أقلية . تجدر الاشارة الى ان معارض (سماب ايمو) حرصت دائماً على اخبار زوارها بشكل منهجي من خلال الملصقات الإعلانية والإخبارية، وتوزيع الآلاف من المنشورات والمطويات المتضمنة لنصائح قانونية ترشد زواره، الى جانب تنظيم ندوات قانونية يومية ينشطها موثقون وخبراء، يسلطون فيها الضوء على الاجراءات الضرورية التي ينبغي على الزائر التقيد بها قبل الأقدام على شراء العقار.

وأمام نتائج هذه القضية، التي وصفتها ادارة "سماب ايمو" بـ "المؤسفة"، وآثارها على زبناء "باب دارنا"، وعلى سمعة شركة "سماب"، قررت إدارة هذه الاخيرة ايضا وضع منصة رقمية، في الايام القليلة المقبلة، رهن إشارة الأشخاص الذين أعلنوا وقوعهم ضحية عمليات احتيال (باب دارنا) خلال دورة 2018 من معرضي (سماب) في بروكسل وباريس، وذلك لتقديم المشورة القانونية لهم بشأن التدابير التي يتعين اتخاذها ضد هذا المنعش العقاري.