أجّل بيت التمويل الكويتي تنفيذ إجراءات الاستحواذ على الأهلي المتحد البحريني إلى ديسمبر المقبل، بسبب الظروف الراهنة الخاصة بتفشي فيروس كورونا، وتوقف العمل في القطاع المصرفي بالكويت.

إيلاف من دبي: أوقف بيت التمويل الكويتي تنفيذ إجراءات الاستحواذ على "الأهلي المتحد" موقتًا، وأعلن تأجيل ذلك إلى ديسمبر المقبل بسبب الظروف الراهنة الخاصة بفيروس كورونا.

بحسب تقرير نشرته "الأيام" البحرينية، قال بيت التمويل الكويتي الأحد إنه حرصًا من "بيتك" على التزام متطلبات الكتاب العاشر "الإفصاح والشفافية" من اللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال، يفيد بما يأتي: استكمالًا للإفصاح السابق الخاص بـ "إعلان 2 لمساهمي البنك الأهلي المتحد – البحرين" بتاريخ 23 مارس 2020، بشأن تأجيل إجراءات عرض استحواذ "بيتك" على 100 في المئة من الأسهم الصادرة والمدفوعة للبنك الأهلي المتحد - ش.م.ب (البنك الأهلي المتحد - البحرين)، في دولة الكويت ومملكة البحرين، إلى حين استئناف العمل في الكويت، يعلن "بيتك" عما يأتي لمساهمي البنك الأهلي المتحد -‏ البحرين أنه بناءً على الظروف الراهنة الخاصة بجائحة فيروس كورونا، وتعليمات الجهات الرسمية بدولة الكويت بتعطيل الأعمال، وبالتنسيق بين "بيتك" والبنك الأهلي المتحد – البحرين؛ وبعد تقدم "بيتك" بطلب رسمي لمصرف البحرين المركزي، وافق المصرف على تأجيل تنفيذ إجراءات العرض حتى ديسمبر 2020 موقتًا نظرًا للظروف الاستثنائية.

حرصًا على مصالح المساهمين والمستثمرين في البنكين، قرر مجلس ادارة بيتك – الكويت وقف تنفيذ إجراءات عرض الاستحواذ موقتًا في دولة الكويت ومملكة البحرين حتى ديسمبر 2020؛ والإعلان في وقت لاحق عن الجدول الزمني المعدل والمستندات المتعلقة بتنفيذ إجراءات عرض الاستحواذ بما يتوافق مع متطلبات مصرف البحرين المركزي، على أن يقوم "بيتك" بالإفصاح في حينه بخصوص أي تطورات تتعلق بهذا الموضوع.

كان بيت التمويل الكويتي قد قدم رسميًا في الأول من مارس المنصرم مستند عرض الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد البحريني. وبموجب هذا المستند، توقف التداول بأسهم "الأهلي المتحد" اعتبارًا من 23 مارس، وفتح العرض لمساهمي الأهلي المتحد في 26 منه، على أن يغلق مبدئيا في 15 أبريل، ما لم يتم تمديد المهلة. وتقرر أن يتم التبادل بمعدل سهم جديد في "بيتك" مقابل كل 2.32 سهم في "الأهلي المتحد".

تحتاج هذه الصفقة الى موافقة حَمَلة 82 في المئة من أسهم "الأهلي المتحد". وكان متوقعًا تسليم مساهمي الأهلي المتحد أسهمهم في "بيتك" بتاريخ 15 مايو المقبل، إلا أن عملية الاستحواذ بكاملها تأجلت اليوم إلى ديسمبر المقبل بسبب جائحة كورونا.