قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جنيف: قالت منظمات غير حكومية السبت إنّ أكثر من ستين دولة طلبت من منظمة التجارة العالمية أن يشمل رفع براءات الاختراع الأدوات الطبية اللازمة لمكافحة وباء كوفيد-19 وألا يقتصر على اللقاحات فقط.

وفقاً لمنظمتي أطباء بلا حدود و"نولدج ايكولوجي انترناشونال" غير الحكوميتين، قدمت أكثر من 60 دولة إلى منظمة التجارة العالمية مراجعةً لنص التخلي عن حماية الملكية الفكرية للقاحات كوفيد-19 ومستلزمات طبية أخرى.

ونشرت "نولدج ايكولوجي" ما قالت إنّه نص منقح يدعو إلى أن يكون رفع البراءات واسعاً وطويل الأمد. ولم تتمكن منظمة التجارة العالمية، التي اتصلت بها وكالة فرانس برس، من تأكيد صحة الوثيقة على الفور.

غير أنّ دبلوماسيا غربيا مطلعا على محادثات رفع البراءات، أكد لفرانس برس أنّه النص الأصلي وجرى توزيعه على جميع أعضاء منظمة التجارة العالمية.

ويجب أن يشمل الأمر، وفق النص، إضافة إلى اللقاحات، العلاجات والتشخيص والأجهزة الطبية ومعدات الحماية وأيضاً المواد والمكونات اللازمة لانتاجها.

ويشدد النص أيضا على أن الإعفاءات يجب أن تستمر "ثلاث سنوات على الأقل" من تاريخ دخول النص حيز التنفيذ، على أن يحدد المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية بعد ذلك ما إذا كان ينبغي رفع الإعفاءات أو تمديدها.

وقالت لينا مينغاني، رئيسة أطباء بلا حدود في جنوب آسيا في بيان "يسعدنا أن نرى الحكومات التي ترعى اقتراح الإعفاء من الملكية الفكرية تؤكد مجددا أن الإعفاء يهدف إلى إزالة حواجز الاحتكار لجميع الأدوات الطبية (...) اللازمة لمكافحة هذا الوباء".

وأضافت "مع الزيادة المروعة في الإصابات والوفيات في البلدان النامية، ومع وجود علاجات واعدة قيد التطوير، من الأهمية بمكان أن تتمتع الحكومات بالمرونة اللازمة لمكافحة هذا الوباء".

وتواجه منظمة الصحة العالمية منذ تشرين الأول/اكتوبر دعوات من الهند وجنوب إفريقيا لرفع موقت لبراءات الاختراع.

ويقول مؤيدو الدعوة إنها ستعزز الإنتاج في البلدان النامية وتعالج التفاوت الصارخ في الحصول على اللقاحات.

ولطالما قوبلت الفكرة بمعارضة شرسة من شركات الأدوية العملاقة ودول مضيفة لها، لكن يبدو أن المواقف تغيرت في وقت سابق من هذا الشهر عندما طالبت واشنطن بإعفاء عالمي من براءات الاختراع للقاحات، بينما أعرب معارضون آخرون عن استعدادهم لمناقشة المسألة.

ودعا أعضاء البرلمان الأوروبي هذا الأسبوع الاتحاد الأوروبي إلى دعم رفع براءات الاختراع أمام منظمة التجارة العالمية.

ومع عرض النص، دعت منظمة أطباء بلا حدود "الحكومات إلى الانتقال فورا إلى مفاوضات تقوم على هذا النص"، مشددة على أنّ لا وقت لإضاعته.

وفقاً للمنظمة، فإنّ أكثر من مئة دولة تدعم الطرح، بينها الصين وروسيا.

ويشارك الآن ما مجموعه 62 دولة رسميا في رعاية الاقتراح، مع انضمام اندونيسيا وفيجي وفانواتو وناميبيا في الأسابيع الأخيرة.