بكين: سجّلت صادرات الصين ارتفاعاً لم يكن متوقعا في آب/أغسطس بلغت نسبته 25,6 بالمئة على مدى عام، مدفوعا بمبيعات منتجات الكرتونية والانتعاش العالمي، كما أعلنت إدارة الجمارك الصينية الثلاثاء.

وهي أسرع وتيرة تسجل في مبيعات الدولة الآسيوية العملاقة إلى الخارج منذ شباط/فبراير.

وهذا الأداء أفضل بكثير مما كان متوقعا. فقد توقع الخبراء الاقتصاديون تباطؤا في زيادة الصادرات التي لن تتجاوز وفق تقديراتهم 17,1 بالمئة، بعدما ارتفعت 19,3 بالمئة في تموز/يوليو على مدى عام.

وفي الفترة نفسها من العام الماضي، كانت الصادرات الصينية تتعافى من تأثير وباء كوفيد-19 وسجلت أفضل أداء لها منذ ظهور فيروس كورونا في الصين في نهاية 2019.


(عمال المصانع الصينيون ينتجون علب aerosol cans للتصدير العالمي)

الطلب العالمي

وقال المحلل كين تشيونغ من بنك ميزوهو إن "قوة" الصادرات لا تعكس "حيوية النمو الصيني" فحسب بل "قوة" الطلب العالمي أيضا على الرغم من انتشار المتحورة دلتا.

وفي آب/أغسطس كانت صادرات الصين مدفوعة بشكل واضح بالطلب القوي على المنتجات الإلكترونية والمواد الترفيهية "قبل موسم التسوق لعيد الميلاد" في الغرب، كما يرى المحلل جوليان إيفانز-بريتشارد من مجموعة "كابيتال إيكونوميكس".

لكنه حذر مع ذلك من أن الطلب يفترض أن "يتباطأ" في الأشهر المقبلة.


(عمال صينيون يعدون بضائع للتصدير)

ازدياد الوارادت

في الاتجاه الآخر، سجلت واردات الصين أيضا ارتفاعا الشهر الماضي. فزادت المشتريات الصينية في الخارج بنسبة 33,1 بالمئة في آب/أغسطس على مدى عام، حسب الجمارك.

وهذه الوتيرة أسرع بكثير من تلك التي سجلت في تموز/يوليو (28,1 بالمئة) وأفضل من توقعات المحللين (27 بالمئة).

أما الفائض التجاري للدولة الآسيوية العملاقة فقد وصل في آب/أغسطس إلى 58,3 مليار دولار (49,07 مليار يورو).

وكان الفائض التجاري للصين بلغ في تموز/يوليو نحو 56,5 مليار دولار (47,64 مليار يورو).