الدوحة: أعلنت قطر أنّها ستقدّم منحًا دراسيّة للفتيات في فريق الروبوتات الأفغاني النسائي المعروف باسم "الحالمات"، بحسب ما أعلنت مؤسّسة قطر.

وقالت المؤسسة في بيان إنّ الفتيات "سيحصلن على منح دراسية تُمكنهنَّ من متابعة دراستهنّ، من خلال شراكة استراتيجية بين مؤسّسة قطر وصندوق قطر للتنمية".

ويتألّف الفريق من نحو 20 فتاة أفغانية ما زال معظمهنَّ في سن المراهقة.

وانتشر الفريق في مناطق مختلفة من العالم حيث وصل بعضهنَّ إلى قطر وأخريات توجّهن إلى المكسيك.

وتصدّر الفريق الأفغاني المؤلَّف من فتيات، الأنباء في العالم عام 2017 بعد رفض منحهنَّ تأشيرات دخول للولايات المتحدة للمشاركة في مسابقة تكنولوجيّة قبل أن يتدخّل الرئيس الأميركي في حينه دونالد ترامب للسماح بمشاركتهنَّ.

وعمل الفريق العام الماضي على بناء جهاز تنفّسي طبّي منخفض التكلفة من قطع غيار السيارات على أمل تعزيز قدرات المستشفيات خلال جائحة كوفيد-19.

الشيخة هند بنت حمد آل ثاني

ونقل البيان عن الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، الرئيسة التنفيذية للمؤسّسة قولها " لقد مرّ هؤلاء الطلبة الذين يتمتّعون بالموهبة والإبداع في فترة مضطربة يشوبها عدم اليقين بالمستقبل".

وأكّدت الشيخة هند أنّه "من خلال تقديم المنح الدراسية لهؤلاء الطلاب في مؤسّسة قطر، فإنّنا نكون قد أسهمنا في ضمان وصولهم إلى التعليم بدون انقطاع" مشيرةً أنّه سيتم تقييم احتياجات الفتيات لضمان حصولهنَّ "على تجربة تعليميّة داخل مدارسنا، وعبر برامجنا، وفق ما يراعي قدراتهم وأهدافهم".

لقاء بلينكن

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن التقى الثلاثاء عددًا من فتيات الفريق خلال جولة في قطر.

وقال بلينكن للفتيات "أنتنَّ مشهورات حول العالم ومصدر للإلهام" مؤكّدًا أنّ انخراطهنَّ في العلوم "يوجّه رسالة مهمّة حول العالم".

وأكّدت رؤيا محبوب الرئيسة التنفيذية لصندوق المواطن الرقمي، وهو المؤسّسة الأم لفريق الفتيات الأفغانيّات للروبوتات، أنّ الفريق "تغمره الحماسة والإمتنان بعد منحه فرصة الدراسة خارج أفغانستان".

وانتقلت فتيات من الفريق الأفغاني لم تكشف هويّاتهن لأسباب أمنية، إلى المكسيك.