تايبيه: شهد شرق تايوان الأحد رياحا قوية وأمطارا غزيرة ناجمة عن الإعصار شانتو الذي بات في طريقه نحو الصين القارية حيث سيعلق مطارا شنغهاي الرحلات على سبيل الحيطة.

ضرب شانتو الساحل الشرقي لتايوان عبر حدوده الخارجية لكن مركز العاصفة بقي في البحر فيما كانت تتجه نحو الشمال بحسب الأرصاد الجوية.

وفي إجراء وقائي، تم إلغاء 159 رحلة داخلية ودولية بحسب مركز عمليات الطوارىء كما علقت كل خدمات العبارات نحو الجزر قبالة تايوان وكذلك بعض خطوط السكك الحديد.

وانقطعت الكهرباء عن 26 ألف منزل كما أعلنت السلطات المحلية.

وأوضح مكتب الأرصاد الجوية في تايوان أن المناطق الشرقية في هوالين وتايتونغ هطلت فيها حوالى 200 ملم من الأمطار حتى الآن.


أمواج تصل لـ7 أمتار

سجلت أمواج وصل ارتفاعها الى سبعة أمتار على جزيرة اوركيد قبالة الساحل الشرقي لتايوان.

وأغلقت غالبية الشركات والأماكن العامة في شرق تايوان وبعض أقسام شمالها بما يشمل العاصمة تايبيه حيث بدأ هطول أمطار غزيرة الأحد.

تم إجلاء حوالى 2600 شخص يقيمون في مناطق عرضة لانزلاقات التربة في محيط مدينة هوالين فيما يستعد 31 ألف جندي للتدخل في حال دعت الحاجة.

إنذارٌ برتقالي

الاعصار الذي يتجه نحو الصين القارية يفترض ان يضرب اليابسة الاثنين في المنطقة المحيطة بشنغهاي.

وأصدرت مصلحة الأرصاد الجوية إنذارا برتقاليا، أي المستوى الثاني الأكثر ارتفاعا في الصين قبل الأحمر.

واعلنت السلطات الأحد أنه سيتم إغلاق كل الحضانات والمؤسسات التعليمية في شنغهاي اعتبارا من بعد ظهر الاثنين وكذلك طوال يوم الثلاثاء كاجراء احتياطي.

من جانب آخر، سيحد مطارا العاصمة الاقتصادية للصين تدريجيا من الرحلات اعتبارا من منتصف ليل الاثنين (الأحد 16,00 ت غ) تمهيدا لتعليق كامل، بحسب التلفزيون الصيني العام.