إيلاف من الرباط: بمناسبة إكسبو 2020 دبي، الحدث الدولي الذي سيقام لأول مرة في بلد من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، بمشاركة 192 بلدا، وذلك علـى مـدى سـتة أشـهر مـن أول أكتوبـر 2021 إلـى 31 مـارس 2022، سيكون المغـرب في الموعـد لتقاسم رؤيته الاستراتيجية لمسـتقبل مستدام أكثر.
وذكر بيان تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، أنه بفضل تموقعه فـي قلـب "منطقـة الفـرص" القريبـة مـن جنـاح البلـد المضيـف، دولـة الإمـارات العربيـة المتحـدة، وغيـر بعيـد عـن سـاحة الوصـل، القلب النابض لموقع إكسبو 2020 دبي، سيقترح الجناح المغربي فضلا عن معرض دائم، برمجة فنية، ثقافية، اقتصادية وعلمية متنوعة، وغنية وملهمة.
وأشار البيان إلى أن المشاركة المغربية في إكسبو دبي 2020، تتوخى دعوة زوار هذا الحدث الدولي إلى اكتشـاف أو إعـادة اكتشـاف المملكـة وتاريخهـا وهويتهـا وكفاءاتها وكـذا إنجازاتهـا الملموسـة في مختلف المجالات، وذلك تحت شعار "موروث للمستقبل.. من الأصول الملهمة إلى التنمية المستدامة".
وسيعرض الجناح المغربي أمام أنظار العالم، من خلال محاوره الثلاثة الرئيسية، التزام المملكة من أجل مستقبل كوكب الأرض، وكذا ثراء بلد قوي بكفاءاته المقيمة داخل وخارج الوطن، علاوة على دينامية التطور التي انخرط فيها المغرب.
نزهة وأبواب مفتوحة
من أجل تمكين الزائر من عيش تجربة متفردة، تم تصميم المعرض الدائم للمغرب، داخل جناحه، على شكل نزهة، تشمل أبوابا مفتوحة على 13 غرفة. كل من هاته القاعات، تشكل فضاء مميزا يقوم على عنصر المفاجأة التي تحدثها العناصر المعروضة والتي تمنح العديد من الفرص بهدف اكتشاف وإعادة اكتشاف المغرب والاستمرارية القوية التي تربط بين ماضيه وحاضره والمستقبل الذي هو بصدد بنائه.
وذكر البيان أن فتح كل باب من أبواب الجناح، يجعل الزائر يكتشف وجها (جديدا) للمغرب: حركية ودينامية التطور (من خلال غرف "قابل سلفك"، و"المستكشفون المغاربة"، و"الحركة" و"الروابط والتنمية" و"اكتشاف أفريقيا" و"فنانو المغرب")، وكذا التزام المملكة من أجل مستقبل كوكب الأرض (غرف "فقاعة الحياة"، "حكايات الأرغان"، "قوة النباتات"، "إطلاق الطاقات").
ومن المنتظر أن تجعلَ هذه الجولة المختلفة عن الزيارات المتحفيةالتقليدية الزائرَ يغوص في تجارب تفاعلية أو تعليمية غامرة وقوية، لا تشمل الجسد فقط بل العقل والروح أيضا، بغية الوصول إلى جميع الجماهير.
وبالنسبة للفئات الشابة، يقدم الجناح المغربي تجربة ألعاب مبتكرة، تعتمد تقنية الواقع المعزز، من أجل تحفيزهم على البحث عن مجموعة من الإشارات، ومن ثم الوصول إلى حل ألغاز جديدة.
وباعتباره فاعلا في الابتكار العالمي، يقدم المغرب برنامجا للملتقيات العلمية والاقتصادية حول المواضيع الرئيسية لإكسبو 2020 دبي، وذلك داخل جناحه، وفي مختلف الفضاءات المتاحة داخل موقع إكسبو 2020.
وستهم الندوات والورشات واللقاءات المبرمجة، مواضيع تعنى بالمناخ، والتنمية المستدامة، واللوجستيك، والبنية التحتية، والتطور الصناعي، والاستراتيجية الفلاحية، والسياحة، والمالية، والتعاون الإفريقي، يحضرها فاعلون كبار في الاقتصاد المغربي: مؤسسات ومقاولات عمومية وخاصة.
أسبوع المملكة
إلى جانب العشرة الأسابيع الموضوعاتية التي برمجها المنظمون، تعهد المغرب بتخصيص، أسبوع للمملكة المغربية ضمن برمجته، بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، من أجل تسليط الضوء على جاذبيته الدولية،باعتباره مركزا عالميا للاستثمار. وسيعرف هذا الأسبوع،الذي سينظم من 10 إلى 16 أكتوبر، برمجة عدد من الأنشطة العلمية والتجارية، بشكل يسمح بتسليط الضوء على مغرب حديث ومتصل،وتثمين فرص الاستثمار التي تتيحها المملكة، إلى جانب دينامية النمو الاقتصادي والإنساني المستدام والمدمج للأجيال القادمة. وسيشارك وفد مكون من فاعلين عموميين وخواص في أشغال هذا الأسبوع الخاص بالمغرب، فيما ستتناول جلسات تفاعلية مواضيع محددة تشمل جميع القطاعات ومدى تطورها، بهدف إبراز أمثل للمجال الاقتصادي المغربي.
ومن بين أمثلة عن الأنشطة التي ستنظم خلال أسبوع المغرب، إطلاق الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات علامة "المغرب الآن" على الصعيد الدولي، وذلك يوم 10 أكتوبر المقبل، وهو الحدث الذي سيميّز أيضا عملية إطلاق أسبوع المغرب، والذي سينظم تحت شعار الاستثمار في المغرب. كما سيتم تقديم العديد من الندوات الموضوعاتية، والتي ستقترحها وتحتضنها مؤسسات مثل الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات في قطاع الصناعة والمجال الرقمي، والشركة المغربية للهندسة السياحية في مجال الاستثمارات السياحية، ومجموعة "مازن" المسؤولة عن ريادة وتسيير قطاع الطاقات المتجددة في المغرب بالنسبة للمواضيع المرتبطة بقطاع الطاقات المتجددة، ووكالة التنمية الفلاحية في القطاع الفلاحي، والقطب المالي للدار البيضاء في المجال المالي، إلى جانب لجنة إفريقيا في الاتحاد العام لمقاولات المغرب في مجال التعاون الإفريقي.
أما الجلسة التي ستدور حول موضوع الآثار الاقتصادية للبنيات التحتية اللوجستيكية، سواء منها الخاصة بالموانئ أو السكك الحديدية أو الطرق، فتنظم يوم 14 أكتوبر المقبل.
ويتزامن تنظيم أسبوع المغرب مع تنظيم المنتدى العالمي لإفريقيا يومي 13 و14 أكتوبر المقبل، والذي سيعرف مشاركة المملكة باعتبارها ثاني أكبر مستثمر إفريقي داخل القارة، كشريك أساسي للمنتدى. وسيكون هذا المنتدى، المنظم من طرف إكسبو 2020 دبي بتعاون مع غرفة التجارة في دبي، منصة للقاءات والنقاش حول فرص الاستثمار التي توفرها القارة الإفريقية.
إنجازات مغربية
ينتظر أن تسمح الأنشطة الرئيسية التي ستنظم خلال شهر أكتوبر، بالاطلاع على التقدم الاقتصادي والعلمي الذي حققته المملكة، ومن أمثلتها الإنجازات الكبيرة التي حققها المغرب في مجالات الطاقات المتجددة والانتقال الطاقي، والتي سيجري تقديمها خلال أسبوع المناخ والتنوع البيولوجي الذي سينظم ما بين 3 و9 أكتوبر المقبل، حيث سيكون المغرب ممثلا في هذه التظاهرة بالفاعلين الوطنيين الأساسيين، وهم كل من مجموعة "مازن"، ومجموعة "ناريفا هولدينغ"، ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، والمكتب الوطني للماء والكهرباء. فضلا عن زراعة شجرة الأركان والدور الكبير الذي تلعبه هذه الشجرة الأصيلة في المغرب، في مجال التنمية المستدامة، حيث سيتم تقديم ذلك من طرف كل من وكالة التنمية الفلاحية، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، واتحاد تعاونيات النساء لإنتاج وتسويق زيت أركان وهو أول تجمع لتعاونيات نسائية في المغرب، حيث ستشارك جميلة إدبوروس رئيسة هذا الاتحاد، في إطار جناح المرأة يوم 7 أكتوبرالمقبل، من أجل التعريف بالأدوار التي تلعبها التعاونيات في تعزيز استقلالية النساء ولعبهن لدور مهيكل في الاقتصاد التضامني والاجتماعي الحديث. ومن الأمثلة الأخرى، نجد المبادرة المغربية "زليج إينفانت "، التي سيتم عرضها بتاريخ 7أكتوبر المقبل بجناح "الساحة الجيدة"، وذلك بمبادرة من إكسبو 2020 دبي الذي يسعى إلى إبراز التجارب الناجحة لمبتكرين دوليين في مجال التدوير والتنمية المستدامة والتعدد البيولوجي.
وفضلا عن هذه الأمثلة، ستكون هناك فرصة للتشجيع على المساواة بين الجنسين كمبدأ تدافع عنه المملكة، ستتاح في واحد من المجالات الأكثر أهمية: مشاركة رائدة الفضاء، الباحثة والمستكشفة مريم شديد، وذلك بجناح النساء الذي ينظمه إكسبو 2020 دبي، بمناسبة أسبوع الفضاء الذي سينظم ما بين 17 و23 أكتوبر المقبل، بحيث يبرز هذا النشاط مدى التوسع الذي تشهده الفرص المتاحة في مجال اقتصاد الفضاء.
برمجة اقتصادية وعلمية
من المنتظر أن تتوالى العديد من التظاهرات بالأهمية نفسها، على مدار ستة أشهر من هذه البرمجة الاقتصادية والعلمية التي ستجعل المملكة محط الأنظار، وتضعها في قلب المواضيع التي تحيل على التحديات الكبرى المعاصرة، بروح التشارك والتعاون مع مجموع المتدخلين في إكسبو 2020 دبي، حيث سيشارك المغرب في ما يناهز 90 حدثا بصفته منظما أو متدخلا أو مشاركا، وذلك في إطار مختلف الأسابيع الموضوعاتية.
وباعتباره منصة عالمية فريدة، يشـجع إكسـبو 2020 دبـي على الإبداع وتعزيز الشراكات، ويتيـح إمكانيـة الدخول إلـى أسـواق جديـدة وتنمية الاسـتثمارات. وسيضم جناح المغرب مطعـما رفيـعا ومساحات لتنظيـم الفعاليـات؛ لذلك، سـيكون الجنـاح فضاء مميـزا لعقـد اللقـاءات الثنائيـة، عبر منصة خاصة بالمقاولات وتنظيـم الفعاليـات بيـن صنـاع القـرار المؤسسـاتي والاقتصـادي مـن جميـع أنحـاء العالـم.
برمجة فنية
بالموازاة مع البرمجة الاقتصادية والعلمية، سيقترح المغرب، بجناحه وبمختلف فضاءات إكسبو 2020 دبي، برمجة فنية متنوعة، تهدف إلى تمكين الزائر من الاستمتاع بالدينامية الثقافية والاقتصادية المغربية وتنوع التراث المادي واللامادي. وستشهد الأشهر الستة العديد من المحطات واللحظات القوية، سيما "اليوم الوطني للمغرب"، يوم 26 ديسمبر المقبل، التاريخ الذي سيكون فيه المغرب ضيف شرف إكسبو 2020 دبي.
وتتمثل الروح التي تسكن هذه البرمجة الفنية في إطلاع العالم على الجوانب المتميزة والعابرة للأجيال والثقافات، وتقديم صورة مركبة عن المملكة، وضمان بروز علامة "المغرب" خارج الديار.
وستتجسد البرمجة الثقافية والفنية في أشكال مختلفة: لحظات موسيقية قوية، وليالي الموسيقى والطعام من خلال "معارض الطبخ"، وعروض موسيقية ستقدمها 12 فرقة فلكلورية تمثل الجهات الـ12 للمملكة، وعرض للأزياء المغربية من إبداع مصممين شباب ومخضرمين، وورشة ماستر كلاس للأطفال وورشات حرفية لفائدة الأطفال، ثم من خلال المشاركة في الاحتفال بالذكرى الـ 50 لتأسيس الإمارات العربية المتحدة (اليوبيل الذهبي)، إلى جانب تظاهرة جدارية تشاركية ومعارض وعرض للأفلام.
كلام الصور:
مشاركة مغربية في معرض إكسبو 2020 دبي
روابط:
المعرض الدائم لجناح المغرب

موضوع جناح المغرب في إكسبو 2020 دبي

البرمجة الاقتصادية والعلمية لجناح المغرب في إكسبو 2020 دبي

البرمجة الفنية والثقافية لجناح المغرب