إيلاف من بيروت: تراجعت أسعار النفط، يوم الخميس، مع دخول محادثات لإحياء اتفاق نووي مع إيران مراحلها الأخيرة، لكن التوتر بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا حد من الخسائر.
وانخفض خام برنت 2.39 دولار أو 2.52 في المئة إلى 92.42 دولار للبرميل بحلول الساعة 1426 بتوقيت غرينتش. وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.43 دولار بما يعادل 2.59 في المئة إلى 91.23 دولار للبرميل.

انتهاك الاتفاقات
وعلى الجانب الدافع للأسواق، ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن متمردين مدعومين من روسيا اتهموا القوات الأوكرانية بقصف أراضٍ يسيطرون عليها في انتهاك لاتفاقات تهدف إلى إنهاء الصراع في منطقة دونباس المتنازع عليها، ونفت أوكرانيا ذلك. وأعلنت روسيا، في وقت سابق هذا الأسبوع، سحباً جزئياً لقواتها، وهو ما قابله الغرب بالإشارة إلى استمرار حشد روسيا قواتها قرب حدود أوكرانيا.

المحادثات النووية
لكن على الجهة الأخرى، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس إن الولايات المتحدة "في خضم المراحل النهائية" من المحادثات غير المباشرة مع إيران التي تستهدف إنقاذ الاتفاق المبرم عام 2015، الذي يحد من أنشطة طهران النووية. وقالت فرنسا، مساء الأربعاء، إنه لم يتبقَّ على اتخاذ قرار بشأن إحياء الاتفاق النووي سوى أيام، وإن الأمر الآن أصبح بيد طهران لاتخاذ القرار السياسي، في حين طالبت طهران القوى الغربية بالتحلي بالواقعية.
وفي حين بدأ اتفاق جديد يلوح في الأفق، تحرص المصافي الآسيوية، التي كانت عادة مشترياً رئيسياً للنفط الإيراني، على استئناف الواردات من طهران إذا ما تم التوصل إلى اتفاق على إحياء الاتفاق النووي لعام 2015، ما قد يمهد الطريق للمزيد من الإمدادات للأسواق العالمية ويحد من ارتفاع الأسعار.
وأوقف أغلب المشترين من آسيا وارداتهم من النفط الإيراني في عام 2019 عندما أعلن الرئيس الأميركي في ذلك الوقت دونالد ترمب، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي المبرم مع إيران، وعاود فرض عقوبات على صادراتها من النفط.

إمدادات الطاقة الروسية
وارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في سبع سنوات، إذ دعمت المخاوف من تعطل إمدادات الطاقة الروسية أسعار العقود الآجلة لخام برنت والخام الأميركي. وتدفع المصافي كذلك فروق أسعار ضخمة في السوق الفورية على الخامات المنتجة في أوروبا والشرق الأوسط، في حين يجد المنتجون صعوبة في ملاحقة الطلب المنتعش بعد جائحة "كوفيد – 19".

النفط الإيراني
وقال مصدر من مصفاة رئيسية في كوريا الجنوبية إن المصفاة تراقب عن كثب المحادثات النووية، إذ إن النفط الإيراني منافس من حيث التكلفة وسهولة تكريره بالمقارنة مع الخام المكسيكي. وقال المصدر لـ"رويترز": "بما أننا استخدمنا من قبل الخام الإيراني فنحن لا نحتاج إلى تجربته في منشآتنا".
وقال رئيس مصفاة إينيوس أكبر مصافي اليابان، يوم الخميس، إن المصفاة تدرس استئناف واردات النفط من إيران إذا تم التوصل لاتفاق في المحادثات النووية. وأضاف: "لم نبدأ هذه التحضيرات بعد، لكننا سندرس استئناف واردات الخام من إيران كأحد خيارات الشراء بالنسبة لنا إذا تم التوصل لاتفاق". وتابع أن الأمر سيتطلب من شهرين إلى ثلاثة أشهر لاستئناف واردات النفط من إيران، إذ إن المصفاة ستحتاج إلى بعض الترتيبات مثل التأمين والشحن.
وتجري مصفاة هندية، هي ثاني أكبر عميل لإيران، محادثات وفقاً لمصدر من المصفاة، وتنتظر اتضاح الرؤية بشأن المحادثات. وفي الشهر الماضي أعلن عملاء صينيون تلقي أول واردات من الخام الإيراني منذ عام.