إعلان تحريري

هناك احتمالية كبيرة أن تكون قد سافرت يومًا إلى دولة ما وقمت باستبدال العملات التي بحوزتك بالعملات المحلية لهذه الدولة. ولكن هل تساءلت يومًا "من" أو "ما الشيء" الذي يحدد قيمة العملات وأسعار الصرف؟ إن سوق الفوركس (والذي يُشار إليه أحيانًا بسوق العملات الأجنبية) هو من يحددها.

ما هو سوق العملات؟
هو سوق مالي عالمي لامركزي يتم فيه تداول العملات، وتعمل فيه المراكز المالية حول العالم كنقاط ارتكاز لمجموعة متنوعة وكبيرة من المشترين والبائعين على مدار الساعة باستثناء عطلة نهاية الأسبوع. يعمل سوق العملات الأجنبية على تحديد القيم النسبية للعملات المختلفة. ويشارك في هذا السوق المساهمون الكبار مثل البنوك المركزية والشركات وشركات إدارة الاستثمار وصناديق التحوط، بالإضافة إلى المستثمرين في تداول الفوركس. ويعتبر سوق الفوركس السوق المالي الأضخم في العالم برأس مال يبلغ حوالي 6.7 ترليون دولار أمريكي يوميًا.

ويُرمز لكل عملة في زوج العملات بثلاثة أحرف، حيث يرمز أول حرفين عادةً للمنطقة، والحرف الثالث للعملة. على سبيل المثال، GBP/USD)) هو زوج العملات الذي يعبر عن شراء عملة الجنيه الإسترليني وبيع عملة الدولار الأمريكي.

ما هي أهم مميزات سوق العملات؟
- توفر سيولة ضخمة وحجم تداول مرتفع.
- احتمالية جني الأرباح سواء من صعود العملات أو هبوطها.
- إمكانية البدء بإيداع مبالغ بسيطة بفضل الرافعة المالية، والتي تصل إلى 1:400
- إمكانية فتح حساب تداول فوركس حقيقي بمنتهى السهولة مع شركة أكسيا.
- توفر أخبار سوق الفوركس والعملات وسهولة متابعتها وحصرها.
- نظرًا لعدم وجود موقع مركزي لتداول الفوركس، فإن التداول في سوق الفوركس متاح طوال 24 ساعة على مدار 5 أيام في الأسبوع.

كيف تعمل أسواق العملات؟

تختلف طريقة تداول العملات عن تداول الأسهم أو السلع، حيث لا يتم تداول الفوركس في البورصة، بل بشكل مباشر بين طرفين بطريقة لامركزية (OTC). ويتم إدارة سوق الفوركس بواسطة شبكة عالمية من البنوك الموزعة على أربعة مراكز رئيسية في مناطق زمنية مختلفة، وهي: نيويورك ولندن وسيدني وطوكيو. وتوجد عدة أنواع من أسواق الفوركس، وهي:

1. سوق الفوركس الفوري: وهو التبادل المادي لزوج العملة، والذي يحدث على الفور أو خلال فترة زمنية قصيرة.

2. سوق الفوركس الآجل: وهو السوق الذي يتم فيه الاتفاق على عقد لبيع أو شراء مقدار معين من العملة بسعر محدد يتم الوفاء به في تاريخ محدد في المستقبل.

3. سوق الفوركس المستقبلي: وهو السوق الذي يتم فيه الاتفاق على عقد لبيع أو شراء مبلغ محدد لإحدى العملات بسعر محدد وتاريخ محدد في المستقبل، وتختلف هذه الطريقة عن العقود الآجلة بأنها ملزمة قانونيًا.

4. تداول العملات بعقود الفروقات: لم يعد تداول العملات مقتصرًا على كبار المستثمرين، ففي وقتنا الحالي، أصبح بإمكان كل إنسان تداول العملات من منزله باستخدام عقود الفروقات، وذلك بفضل الرافعة المالية، والتي ستمكنك من فتح صفقات كبيرة باستثمار مبلغ بسيط. فعلى سبيل المثال، من خلال استثمارك لمبلغ 100 دولار، ستتمكن من فتح صفقة بمبلغ يصل إلى 40,000 دولار باستخدام الرافعة المالية التي تصل حتى 1:400 من شركة أكسيا.

إن معظم المتداولين الذين يقومون بالمضاربة على أسعار الفوركس لا يُخططون للتعامل العملة نفسها، بل يقومون بدلًا من ذلك بتوقع أسعار الصرف وذلك للاستفادة من تحركات الأسعار في السوق.

عندما يتم شراء العملة في سوق الفوركس، يزداد الطلب عليها، مما يدفع سعرها للأعلى. وكذلك، في كل مرة يتم فيها بيع العملة، يكثر العرض عليها، مما يتسبب في انخفاض سعرها. لذا فإن تأثير كل عملية بيع وشراء في سوق الفوركس يتناسب بشكل طردي مع حجم الصفقة لكل عملية.

كما تترك معظم الأحداث الاقتصادية والأخبار التي تحدث حول العالم تأثيرهاعلى سوق الفوركس. لذا، فإن فهمك للأمور التي تحرّك الأسعار هو المفتاح بالنسبة لك كي تصبح متداولًا جيدًا للفوركس.

كيف يمكنك البدء بالتداول في سوق العملات؟

إن تداول الفوركس مشابه كثيرًا لتداول الأسهم، ويمكنك البدء فيه من خلال الخطوات التالية:

- التعرف بشكل جيد على سوق العملات وفهم كيفية عمله. على الرغم من أنّ التداول في سوق العملات ليس معقدًا إلا أنَّه يعتبر مشروعًا يطلب منك دراسة البيئة الخاصة به قبل البدء بالاستثمار فيه.

- إنشاء حساب تداول لدى شركة أكسيا لتبدأ في التداول في سوق العملات الأجنبية من خلاله.

- على الرغم من صعوبة التنبؤ بالحركات المستقبلية في سوق العملات، إلا أنه يتوجب عليك تطوير استراتيجيتك الخاصة للتداول، ثم تحديد المبلغ الذي تود إيداعه في السوق.

- المتابعة الدائمة والبقاء على اطّلاع بالأرقام، ومراقبة إنجازك ومركزك في نهاية يوم التداول.

ما الأمور التي يجب عليك مراعاتها عند تداول العملات؟

يجب عليك كمتداول في سوق الفوركس أن تتخصص في عدد معين من الأدوات المالية حتى لا يشتت تركيزه في الكثير من الأدوات المالية دون تحقيق أي نجاح يُذكر. فإذا قررت مثلًا التخصص في اقتصاد عملة اليورو الأوروبية ومشتقاتها الرئيسية مقابل الدولار الأمريكي والجنيه الاسترليني، فعليك حينها أن تركز كل جهودك على فهم العوامل المؤثرة في اتجاه تحركات الأسعار ومراقبة الأخبار الاقتصادية والدول الأعلى تأثيرًا على العلاقات الاقتصادية مع الاتحاد الاوروبي لقياس مستوى تأثيرها على اتجاه تحركات أسعار لعملة اليورو، مع تدوين جميع الملاحظات المهمة لوضع خطة تتناسب مع حجم رأس المال الذي تقوم بتداوله.

إن التداول في سوق الفوركس فكرة جيدة نظرًا للميزات الكثيرة التي يوفرها مقارنةً بغيره من الأسواق المالية، وذلك في حالة كانت تلك الخطوة مدروسة بحسب منهج علمي للتداول. وفي مقابل هذه المزايا، يقدم سوق العملات أيضًا مستوى من المخاطرة قد لا يناسب بعض الأشخاص. ولكن يتوقف هذا الأمر على سلوك المتداول نفسه، فيما إذا كانت يريد أن يكون متداولًا منطقيًا وناجحًا أم مجرد مقامر يعتمد في تداوله على اختيارات عشوائية في السوق؟

إعلان تحريري