عبدالحق ميفراني: صدر العدد الأول lt;يناير 2007gt; من مجلة الكلمة ، المجلة التي يديرها د. صبري حافظ الناقد الأدبي وأستاذ الأدب العربي بجامعة لندن. الكلمة مجلة أدبية شهرية علي الانترنت تصدر باللغتين العربية والانجليزية . وجاءت للحاجة إلى منبر يسترد للكلمة quot;شرفها ودورها وأصالتها ومصداقيتها، وينفض عنها أتربة التزلف والتشويه. الحاجة أن تسترد الكلمة العربية شرفها، وتخلصها مما علق بها من أدران كلاب الحراسة ونجسهم. فهي من هذه الناحية مجلة لحراس الكلمة المدافعين عن نصاعتها وشرفها، وليست لكلاب الحراسة. لا يهمها إلا التعبير الصادق عما يمور به الوجدان العربي من مشاعر وخلجات. ولا تتغيا إلا استيهام نبض الأمة العربية بإخلاص، والتعبير عن أحلامها وصبواتها بدقة، وبلورة رؤاها وأولوياتها بوضوح. لذلك تنطلق المجلة من غيرة حقيقية على الكلمة، ومن وعي بأن الثقافة التي تفقد فيها الكلمة شرفها ومصداقيتها هي ثقافة محكوم عليها بالموت، أو على الأقل بالتخلف المستمر والانهيار... فهي مجلة تسعى إلى إعلاء صوت العقل والنقد والمساءلة والتمحيص؛ الكلمة مجلة مستقلة بالمعني الشامل لهذه الكلمة، استقلال فكري واقتصادي وسياسي. ومجلة ثقافية بالمعنى الواسع لكلمة الثقافة الذي يتسع لمختلف وجوه الإبداع واستقصاءات الإنسانيات والعلوم الاجتماعية.
وتبدأ المجلة بهدف متواضع ـ ولكنه ليس سهلا أو بسيطا ـ هو تحرير الكلمة، ورد شرفها، وتعزيز كرامتها لذلك تبدأ هذه المجلة كمبادرة متواضعة تختار (الكلمة) عنوانا لها كي يظل هدف تحرير الكلمة من الغموض والالتباس والتدليس والتبعية، والحفاظ على استقلالها وشرفها وحريتها، نبراسا لها لاتحيد عنه في مسيرتها. تذكر به قراءها وكتابها على الدوام باعتبارها مجلة لحراس الكلمة، وليست لكلاب الحراسة. هي مجلة إذن لتحرير الكلمة من أمراس التردي والتزييف والتبعية التي عانت منها كثيرا في العقود الثلاثة الأخيرة...لا تصدر هذه المجلة في أي بلد عربي؛ وإنما تصدر (الكلمة) ـوهي هنا بنت زمنها في مطالع القرن الحادي والعشرين ـ على شبكة المعلومات، الأنترنيتInternet، تطرح (الكلمة) اجتهادها في هذا الفضاء الحر الجديد، فضاء شبكة المعلومات الدولية. بعيدا عن قيود الرقابات العربية وحساباتها. وهي بهذا الاختيار قد انحازت أولا إلى جانب الحرية والحوار، لأن شبكة المعلومات تتيح لهما التجسد بفعالية ...ولأن عددا كبيرا من الذين تهمهم قراءة (الكلمة) لا يستخدمون الإنترنيت، فإن المجلة ستحرص أيضا على أن تكون لها على موقعها نسخة قابلة للطباعة ومجهزة لها على طريقة ملفات PDF المعروفة. ومن يريد أن يطبع هذه المجلة ويوزعها في أي مكان في العالم العربي عليه أن يتصل بنا..
وتطمح (الكلمة) ـ بعد أن تكرس وجودها المبدئي على الساحة العربية وباللغة العربية ـ إلى أن تصبح مجلة تصدر باللغتين العربية والإنجليزية في آن. وأمل أن تصبح مجلة باللغتين العربية والإنجليزية ـ بمعنى أن كل ما يصدر في طبعتها العربية تظهر ترجمته في الطبعة الانجليزية ـ بعد أن تكمل عامها الأول. ولذلك حرصت الكلمة منذ البداية على أن تحقق توأمتها مع واحدة من أكثر المجلات التي تصدر باللغة الانجليزية عراقة وجدية؛ ألا وهي مجلة اليسار الجديد New Left Review الأنجليزية. أما عن اهتمامات هذه المجلة فهي أدبية ثقافية في المحل الأول، هي مجلة تعنى بالأدب العربي المعاصر في سائر أرجاء الوطن العربي، وتسعى إلى تعريف القراء العرب وغير العرب بأرقى ما يقدمه من حصاد في مجالات الإبداع الأدبي المختلفة من شعر وقص ونقد. كما أنها تعنى ثانيا بمختلف الفنون السمعية والبصرية من مسرح وسينما وفن تشكيلي وعمارة وكل ما يصوغ الوجدان العربي ويساهم في بلورة رؤاه وتصوراته. سننشر الدراسات الفكرية والحضارية وحتى السياسية إذا ما اتسمت بالعمق والجدة والاستقلال والجدية. ونرجو أن ترد لنا دراسات عديدة في مجالات المعرفة المختلفة تشارك المجلة توجهها الجاد ومشروعها الفكري. ولأن (الكلمة) تصدر بعقل مفتوح، فإنها تتوخى أن يصبح موقعها منتدى للحوار الحر الخلاق. يتيح للقارئ التعليق على كل مقال، ويكون حوله حلقة مفتوحة للجدل العقلي الراقي، والنقاش الحر الخلاق. فإنها تطمح على مر الأعداد إلى أن تكون مجلة الثقافة العربية من المحيط إلى الخليجquot;.

بالنسبة لمواد العدد الأول من مجلة quot; الكلمة quot; الجديدة نقرأ في المحتويات:لماذا هذه المجلة؟ بقلم صبري حافظ، في باب دراسات، الحديث: مصطلح مهمل في السرد العربي.لخيري دومة، الخوف والمال في دبي. مايك ديفيز،حقيبة أبي: نص محاضرة لصاحب نوبل أورهان باموك.الخطاب النقدي المغـربي: الهوية والأفق. شعيب حليفي.مسألة الصحراء المغربية والثغرين. عبدالصمد بلكبير.في باب النقد: ذاكرة الزمن وإيقاع الحياة. يمنى العيد. عمارة يعقوبيان وأدب التلسين السياسي. صبري حافظ. زمكانية النص والتناص في أصداء السيرة الذاتية. شمسن ناهر. آفاق جديدة: لنفتح مسارات جديدة. سعيد يقطين. أما نصوص العدد الشعرية فحملت قصائد :مرحبا .سعدي يوسف . أقصى درجات. ليليان عبدالمنعم رمضان. ملحمة لبنان. حسن طلب. عواء الذئب .سيف الرحبي. آل أبراهيم .سليم جواد. نصوص أسامة الديناصوري. قصائد رنا التونسي. قصص الكلمة : المشي. منتصر القفاش. خمسة سي سي. سمرقند في انتظار أن يموت أبي .مي التلمساني. ابناء الديموقراطية. ياسر شعبان . منازل الكلام. إبراهيم درغوثي.
في باب علامات، حديث القرية. محمود طاهر لاشين .أما باب كتب ومراجعات فنقرأ في حضرة الغياب: محمود درويش ينثر حياته. فخري صالح. والمقدس الإسلامي. لعبدالحق ميفراني.
الرسائل ثقافية رسالة القاهرة الثقافية .منتصر القفاش.رسالة المغرب الثقافية. عبدالحق ميفراني.رسالة العراق الثقافية .على بدر.حصاد عام ثقافي في سورية. أنور بدر.حصاد الثقافة المصرية في العام المنصرم. محمود قرني.

في باب أنشطة ثقافية روافد التخييل وتمثلات الواقع .علاء نعماني. ملتقى المرأة والكتابة. عبدالرحيم العلام.أجندة المغرب الثقافية. مراسل الكلمة بالمغرب.نجيب محفوظ في باريس.على حدود العالم الإسلامي وهوامشه.مؤتمر مهم تقيمه مدرسة العلوم السياسية بباريس.ندوة عن إحسان عبد القدوس وقراءة جديدة لأعماله.أحتفالية بصلاح جاهين.ندوة عن محمد حسين هيكل.معرض القاهرة ndash; رؤى المدينة


موقع المجلة على الانترنيت هو :http://www.al-kalimah.com/